• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإهمال يعزز من تفشي الآفات في مخلفات البناء والأغذية

«تدوير»: حملات مكافحة شملت مليوني «بؤرة» لتكاثر الآفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يوليو 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

كشفت «تدوير» (مركز إدارة النفايات في أبوظبي) أنه تم التعامل منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف يونيو الماضي مع أكثر من مليونين و135 ألفاً و540 بؤرة لتكاثر آفات الصحة العامة.

وتتخذ آفات الصحة العامة من خزانات وفتحات الصرف الصحي، فتحات تصريف مياه الأمطار، حاويات القمامة، نقاط تجميع النفايات، المزارع، العزب وأي تجمع مائي راكد من النوافير، بيئة مثلى للتوالد والتكاثر، وعلى وجه الخصوص القوارض، الذباب والبعوض، والذي يعود أحياناً للإهمال من جانب الجهات المسؤولة عن هذه الأماكن حيث يلاحظ اختلاط مخلفات مواد الإنشاء والبناء مع المخلفات الغذائية والتي تؤدي لتكاثر الآفات.

وأكد المهندس محمد محمود المرزوقي، مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير» أنه تمت السيطرة على تلك البؤر عبر برامج المكافحة، مبيناً أنه يتم وضع هذه البرامج بصورة دورية وبصفة شهرية تهدف إلى تغطية ومعالجة جميع البؤر اعتماداً على نوع الآفة المستهدفة وأماكن تكاثرها والتي قد يتم معالجتها أكثر من مرة خلال الشهر حسب دورة حياة الآفة مثل البعوض الذي يتم معالجة بؤر تكاثره مرتين شهرياً على الأقل.

وأوضح أن تدوير تنفذ برامج دورية لمكافحة الآفات وذلك على مدار الأسبوع. وتشمل برامج المكافحة المجدولة مكافحة القوارض، الصراصير الأميركية، الذباب والبعوض والتي تغطي المناطق والحدائق العامة، المساجد، الدوائر والمستشفيات الحكومية، فتحات الصرف الصحي، فتحات تصريف مياه الأمطار. إضافة إلى برامج الخدمة غير المجدولة والتي تغطي طلبات الخدمة الواردة من الجمهور والمتعلقة بمكافحة جميع أنواع آفات الصحة العامة.

وأضاف المرزوقى: بلغت أعداد طلبات الخدمة التي تم التعامل معها، وفقاً للمرزوقي، 4,885 طلباً لمكافحة البعوض، 4,948 طلباً لمكافحة الذباب، 7,994 طلباً لمكافحة القوارض، 5,056 طلباً لمكافحة الصراصير الأميركية، 5,612 طلباً لمكافحة الصراصير الألمانية، 10,660 طلباً لمكافحة النمل، 600 طلب لمكافحة النمل الأبيض، 175 طلباً لمكافحة النحل والدبابير، 385 طلباً لمكافحة السحالي، 247 طلباً لمكافحة الأفاعي، 70 طلبا لمكافحة العقارب، 157 طلبا لمكافحة العناكب، 31 طلبا لمكافحة البراغيث، 30 طلبا لمكافحة القراد خلال النصف الأول من العام الحالي 2016. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض