• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الوطني للإحصاء» .. ورشة تدريبية في مبادئ التحليل الإحصائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)

عقد المركز الوطني للإحصاء، ورشة تخصصية حول «مبادئ التحليل الإحصائي» في مركز التدريب الإحصائي في مقر المركز في أبوظبي، بحضور ومشاركة عدد من المتخصصين في المجالات ذات العلاقة بالعمل الإحصائي.

ويأتي تنظيم هذه الورشة، بهدف تعزيز قدرات العاملين في المجال الإحصائي، ورفع كفاءتهم في مجال تبويب وتحليل البيانات عبر استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) «الأكثر استخداما» في هذا المجال، ونظراً لما للتحليل الإحصائي من أهمية بالغة في إنشاء قواعد البيانات الإحصائية، وضبط جودة البيانات وتطويرها على المستوى الوطني في مختلف المجالات.

ويعد المركز الوطني للإحصاء، هو المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للدولة، ومصدر بياناتها الإحصائية الرسمية والمخول بإنشاء قواعد بيانات وطنية في مختلف المجالات كجزء من الإحصائيات الوطنية.

وناقشت الورشة العديد من المنهجيات والمحاور والموضوعات التي تساهم في إعداد وتطوير مهارات قادرة على تحليل البيانات، والأسلوب الأمثل لعرضها، وفهم عملية التحليل وكيفية ربطه بالواقع، حيث إن عملية التحليل الإحصائي هي عبارة عن تجزئة للبيانات والمعلومات الإحصائية إلى مجموعات مترابطة وإيجاد العلاقة بين تلك البيانات، بغرض فهم كيفية حصول التغير على متغير معين.

كما تناولت الورشة العمليات الضرورية، والقواعد البيانية التي تحدد كيفية تصميم وإنتاج جداول وأرقام إحصائية بأسلوب علمي منطقي وواقعي، وذلك للوصول إلى نتائج مقبولة وقرارات سليمة على ضوء هذا التحليل، بهدف تلبية كافة احتياجات مستخدمي البيانات وصانعي القرارات، من خلال توفير وعرض البيانات الإحصائية بطرق جديدة وحديثة تسهل على المستخدمين فهمها واستيعابها.

وتطرقت فعاليات الورشة إلى متطلبات عملية التحليل الإحصائي، والتحليل الوصفي والموضوعي والتحليل المتعمق والنمذجة

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا