• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليونانيون يستشفون في ينابيع استخدمها هرقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 أبريل 2014

استجمع فيها هرقل قوته خلال إنجاز مهامه الـ12، وكان أبقراط يشيد بمنافعها، وأصبح محبو منابع المياه الساخنة التي تنتشر بالمئات في اليونان اليوم من الأناس العاديين، وهم على قناعة بقدراتها الشفائية. ولدى إفنجلوس كيرياتسيس الطبيب منذ زمن بعيد وصفته الخاصة «لإزالة السموم من الجسد وضبط ضغط الدم وتوسيع الشرايين وإرخاء العضلات وتزويد الجسم بالأوكسجين وتنظيف الرئتين وتقوية العظام وتهدئة الأعصاب». وتنبع هذه الوصفة السحرية من قلب جبل يقع في وسط اليونان قرب مدينة ثيرموبيليس حتى تصل إلى البحر. ووصف إفنجلوس لنفسه «300 حمام في السنة الواحدة مدة كل منها نصف ساعة» في هذه المياه التي تراوح حرارتها بين 30 و40 درجة مئوية. وهو ليس الوحيد المقتنع بمنافع هذه المياه، إذ يستحم فيها فستيليوس يوانيدو (71 عاما) «منذ 30 سنة»، وتعالج فيها باراسكيفي نفسها من التهاب المفاصل، أما ألفريد فايجل المتقاعد الألماني يشيد بها قائلا «خففت المياه آلام ركبتي وكتفي. وهي طبيعية أكثر من تلك التي أسبح فيها في ألمانيا».

وهذه الميزة الطبيعية تصاحبها للأسف إهمال يعانيه الموقع. فللوصول إلى المنبع، ينبغي أولا المرور أمام محطة وقود مغلقة وفندق أقفل أبوابه قبل 20 عاما وغض الطرف عن بعض المخلفات وارتداء لباس البحر في السيارة واجتياز لوح خشبي. في المقابل، لا تفرض أي رسوم على استخدام الموقع الذي يمكن زيارته في أي وقت. لكن ما من لافتة تشرح أن موقع ثيرموبيليس من أقدم المواقع التي يذكرها مؤرخو التاريخ القديم. وقد استجمع فيه هرقل قوته خلال إنجاز مهامه الـ12، بحسب الأساطير الإغريقية. وقال ماركوس داناسي أمين عام اتحاد المدن اليونانية متأسفا «لدينا موقع استثنائي لكنه لا يدار كما ينبغي». وليست حالة ثيرموبيليس فريدة من نوعها في اليونان، فالبلاد تضم نحو 700 من هذه الينابيع التي تتمتع بمنافع علاجية. ويوجد نحو 100 منها يستقبل الزوار، وهي مفتوحة بالمجان للزوار في غالب الأحيان. ولا تتمتع إلا 10 مواقع منها ببنى تحتية علاجية وسياحية عالية المستوى، حسبما قال ماركوس داناس الذي أشار إلى أن «الإدارة المحلية تحد القدرات التنموية».

وقال زيسيس أغيليديس الأستاذ المحاضر في علم المياه الجوفية في جامعة تيسالونيكي الذي ذكر أن «أبقراط (460 - 377 قبل الميلاد) الذي يعد بمثابة أب للطب الحديث كان أول من درس علميا منافع العلاج بالمياه».

وقد طرحت للبيع عدة منابع مياه ساخنة يونانية في إطار برنامج خصخصة واسع النطاق. ولم يعرب بعد أي مستثمر عن اهتمامه بموقع ثيرموبيليس. (ثيرموبيليس - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا