• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

4 مليارات مستخدم نهاية العقد الحالي

1,8 تريليون دولار استثمارات الهاتف الذكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يزيد عدد الذين يستخدمون هواتف ذكية مزودة بالإنترنت وشاشة تعمل باللمس، على المليارين في الوقت الراهن، وهو العدد الذي ربما يتجاوز الضعف إلى أكثر من أربعة مليارات بنهاية العقد ومن المتوقع بيع نحو 500 مليون هاتف ذكي في الصين وحدها خلال العام الجاري، ولا تقتصر قصة النجاح على الهواتف المحمولة فقط، حيث استثمر قطاع هذه الهواتف خلال الفترة بين 2009 إلى 2013، نحو 1,8 تريليون دولار في تحسين البنية التحتية حول العالم.

وفي غضون ذلك، ارتفعت سرعة تحميل البيانات بنحو 12 مرة، بينما انخفضت التكلفة لسنتات قليلة مقابل كل ميجابايت، وساعد نظام الواي فاي المتوفر في البيوت والشركات، في زيادة القوة الحسابية للهواتف. وذكرت أمازون ويب للخدمات، أكبر شركة للحوسبة السحابية في العالم، أن ما تقوم بإضافته من سعة لمخدماتها كل يوم، يساوي ما كانت تحتاج إليه الشركة الأم للتجارة الإلكترونية، لتسيير كل عملياتها حول العالم قبل عشر سنوات.

وبحلول 2020 من المتوقع، أن يملك نحو 80% من البالغين هواتف ذكية متصلة بالإنترنت، يتراوح معدل استخدامها لنحو ساعتين يومياً، النسبة التي تزيد على المراهقين. وقبل حلول ذلك الوقت، تصبح فكرة استخدام كمبيوتر تقليدي، في طي النسيان.

وأدت التغييرات التي طرأت على قطاع الكمبيوتر، إلى مراجعة العديد من نشاطاته. وبفضل جهاز الآي فون، أصبحت قيمة شركة أبل التي كانت قبل وقت قصير متخصصة في إنتاج الكمبيوتر الشخصي والمحمول، أكثر من قيمة أي شركة أخرى في العالم ومحققة أفضل نتائج في تاريخها في الربع المنصرم.

كما أصبحت شياومي الصينية، أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم. وتحول الهاتف الذكي، إلى مركز رئيس لتقنية المعلومات، حيث يساعد على جني معظم الأرباح وجذب رؤوس الأموال وأفضل الكوادر المتخصصة.

ويقدم مستودع تطبيقات أبل وجوجل بلاي، اللذان يشكلان 15% من التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية حول العالم، نحو ثلاثة ملايين تطبيق للمستخدمين، في حين يشكل نظام تشغيل أندرويد 82%. وتجاوزت مبيعات تطبيقات أبل لوحده نحو 14 مليار دولار خلال العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا