سأواصل تذكير وسائل إعلامنا بالتفريق عند الاستخدام بين كلمتي عميل ومتعامل، فقد استخدمت كلمتا عملاء ومتعاملين كمترادفتين لمعنى واحد. لندقق في ما يلي:
1- في اللغة العربية، الميزان الصرفي لعميل فعيل، والميزان الصرفي لمتعامل متفاعل.
2- عملية التواصل في «فعيل» ذات اتجاه واحد، من الفاعل إلى المفعول به «حسب المصطلح النحوي»، أي من المرسل إلى المستقبل.
3- أما عملية التواصل في «متفاعل»، فهي ذات اتجاهين، أي من المرسل إلى المستقبل، والعكس أيضاً.
4- فإذا أخذنا البعدين اللغوي «الصرفي والنحوي» والإداري «الاتصالي» للمصطلح نخلص إلى أن استخدام كلمة متعامل أكثر إيجابية ودقة لوصف العلاقة بين مقدم ومتلقي الخدمة، فهي علاقة تشاركية تتميز بتبادل الرسائل بينهما.
د. عبدالرحمن الهاشمي