• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«سويــــوز»يلتحم بمحطة الفضاء الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

بايكونور (أ ف ب)

التحم صاروخ «سويوز» بمحطة الفضاء الدولية، حيث من المزمع أن ينفذ رائدا فضاء، كانا على متنه، مهمة من سنة هي الأولى هذه المدة، وفق ما أعلنت مراكز التحكم الروسية والأميركية.

وكان صاروخ «سويوز- تي ام إيه 16 ام» أطلق من قاعدة بايكونور في كازاخستان الجمعة عند الساعة 19,42 بتوقيت جرينيتش، في رحلة لم تسجل فيها أي مشكلة واستغرقت 5 ساعات و51 دقيقة، قبل أن يلتحم بمحطة الفضاء الدولية عند الساعة 1,33 بتوقيت جرينيتش، حسب ما كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي نقلت الحدث مباشرة.

وفتحت الحجرة الفاصلة بين المحطة والصاروخ بعد ساعتين، أي عند الساعة 3,33 بتوقيت جرينيتش، فدخل الرواد الثلاثة على متنه، جينادي بادالكا وميخائيل كورنينكو وسكوت كيلي، إلى المحطة الفضائية حيث استقبلهم الطاقم المؤلف من ثلاثة أفراد بفرح كبير.

وسيمضي الروسي ميخائيل كورنينكو (54 عاما) والأميركي سكوت كيلي (51 عاما)، وهو مهندس في وكالة ناسا، 342 يوما في محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض على ارتفاع 400 ألف متر، علما بأنها أطول مدة يمضيها إنسان بلا انقطاع في هذه المحطة، منذ أن بدأت باستقبال الرواد في العام 2000.

أما أطول إقامة في الفضاء على الإطلاق، فما زالت في رصيد الرائد الروسي فاليري بولياكوف الذي أمضى 14 شهرا متواصلا في محطة مير الروسية في العامين 1994 و1995.

وينفذ عادة رواد الفضاء مهامهم في المحطة الدولية لمدة ستة أشهر ثم يحل آخرون محلهم. ويقضي الهدف من هذه المهمة الأولى من نوعها «بجمع معطيات طبية إحيائية تحضيراً لرحلات مأهولة طويلة الأمد إلى الفضاء»، من شأنها أن تساعد الولايات المتحدة على إرسال رواد إلى المريخ في الثلاثينيات من القرن الحالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا