• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«الكنجارو» ينطلق بالسرعة الرابعة أمام الأزرق في أول فوز افتتاحي للمضيف منذ 31 عاماً

الصدمة الأولى ..«كويتية»!!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

ملبورن (أ ف ب)

عجزت الكويت عن نفض خيبة كأس الخليج وسقطت أمام أستراليا المضيفة 1-4 في افتتاح كأس آسيا 2015 لكرة القدم أمس في ملبورن، على ملعب «ريكتانجولار» وأمام 25 ألف متفرج كاد «الأزرق» أن يحصد باكورة نقاطه، بعد تقدمه مبكراً بهدف حسين فاضل، لكن أستراليا سجلت مرتين في الشوط الأول عبر تيم كاهيل وماسيمو لوونجو ومرة ثالثة في الشوط الثاني عبر قائدها ميلي جيديناك من نقطة الجزاء وجيمس ترويزي في الوقت بدل الضائع، وهذه المرة الأولى منذ 31 عاماً ينجح فيها المضيف بالفوز افتتاحاً بعد تغلب سنغافورة على الهند 2-صفر في نسخة 1984، وضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى أيضاً، تلعب اليوم كوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية وعمان الطامحة في كانبرا. وبعد خوض مباراة أستراليا، تلتقي الكويت مع كوريا الجنوبية في 12 يناير الجاري في كانبرا، قبل خوض المباراة الأخيرة مع عُمان في 17 منه في نيوكاسل.

وتأتي كأس آسيا في لحظات حرجة بالنسبة إلى منتخب الكويت الذي خرج من الدور الأول لبطولة «خليجي 22» الأخيرة التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض، بعد فوزه على العراق 1 - صفر وتعادله مع الإمارات 2-2 وخسارته الفادحة أمام عُمان بخماسية نظيفة، الأمر الذي عجل برحيل المدرب البرازيلي جورفان فييرا وتعيين التونسي نبيل معلول بدلاً منه. وتبدو أستراليا، وصيفة النسخة الماضية، والتي انضمت إلى كنف الاتحاد الآسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاماً من المشاركات الأوقيانية، مرشحة قوية لخطف الصدارة خصوصاً بعد فوزها الأول.

وشهد عام 2007 الظهور الأول لمنتخب أستراليا في البطولة الآسيوية، حيث بلغ الدور ربع النهائي تحت قيادة المدرب جراهام أرنولد وخرج على يد نظيره الياباني بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم بعد أربع سنوات بلغت أستراليا المباراة النهائية عام 2011 في قطر قبل أن تخسر أمام اليابان أيضاً صفر-1 بعد التمديد.

أما الكويت، تملك تاريخاً حافلاً في بطولات آسيا، حيث شاركت فيها 9 مرات، وكانت أول منتخب عربي يحقق اللقب عام 1980 عندما استضافت البطولة على أرضها، بفوزها على المنتخب الكوري الجنوبي 3- صفر في المباراة النهائية، بالإضافة إلى حلولها وصيفة في نسخة 1976 بعد خسارتها في النهائي أمام المنتخب الإيراني المضيف، فيما احتلت المركز الرابع عام 1996 في الإمارات والثالث في سنغافورة عام 1984.

وفي عام 2011، خرجت من الدور الأول بخسارتها المباريات الثلاث ضمن منافسات المجموعة الأولى للدور الأول أمام الصين وقطر وأوزبكستان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا