الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

السيارة النظيفة تجد من يتبناها في فرانكفورت

24 سبتمبر 2009 23:42
يشهد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي يقام كل سنتين تسابقا بين الشركات على إنتاج السيارة الأكثر نظافة ومحافظة على البيئة في السنوات المقبلة بينما بدأت التقنيات الجديدة الأنظف تلقى قبول المستهلك. ويتزامن معرض السيارات الأكبر في العالم في فرانكفورت بين 17 و27 سبتمبر الحالي مع احتدام النقاش حول ارتفاع درجة حرارة الأرض غير المسبوق وضرورة تكاتف الجهود للحفاظ على بيئة المستقبل وإنقاذ العالم من كارثة محتمة إذا استمرت الانبعاثات الحرارية على حالها. ومن المقرر أيضا عقد اتفاقية جديدة بعد 99 يوماً في كوبنهاغن لوضع بروتوكول جديد يخلف كيوتو. وفي ألمانيا المقبلة على انتخابات تشريعية بعد أيام أعلنت الحكومة عن مليون سيارة كهربائية ستتوافر على طرقات ألمانيا بحلول 2020. كما ألمحت إلى انها تدرس برنامج مساعدات للتحفيز على شراء السيارة الكهربائية. وأشارت برلين التي تواجه ضغوطاً من المفوضية الأوروبية لإنتاج سيارات أقل تلويثا للبيئة إلى انها ستمنح مبلغ 500 مليون يورو في ميزانيتها لدعم برامج إحلال السيارات الخضراء في ألمانيا أقدم بلد مصنع للسيارات ، خصوصاً الكبيرة ذات العدد الأكبر من الأسطوانات والتي تستهلك كميات أكبر من الوقود. وأمام معرض فرانكفورت وفي بلد ينشط فيه الخضر بكثافة للدفاع عن البيئة وقف ناشطون من منظمة «جرينبيس» (السلام الاخضر) يطالبون بالسيارة النظيفة وينددون بالسيارات الألمانية الضخمة مثل «مرسيدس» التي وضعوا نماذج منها كتبوا مكان لوحة أرقامها عبارة «قاتلة البيئة». ويعتمد كثير من شركات السيارات التكنولوجيا التي باتت تعرف بالهجينة أو الهيبريد والتي تعمل بمحركين أحدهما كهربائي تماما والثاني بديل يعمل بالديزل او البنزين المطور ليبعث أقل كمية ممكنة من غاز الكربون في الهواء ما يمكن السيارة من قطع مسافات أطول. وتتسابق شركات كثيرة فيما بينها على تنمية القدرات الحركية للسيارة الكهربائية لتصبح قادرة على قطع أطول مسافة ممكنة على الكهرباء. كما تعمل الشركات على تطوير تقنية توليد الكهرباء من مصادر مختلفة وايضا على تطوير تقنية البطاريات المزودة بالكهرباء والتي يعتمد معظمها راهنا الليثيوم غير الملوث. وفي معرض فرانكفورت تصدرت شركة رينو الفرنسية السباق إلى السيارة الخضراء وقدمت في المعرض أربعة نماذج تجريبية لسيارة المستقبل التي لن تسيطر تماماً على الأسواق إلا اعتباراً من 2030 حيث ستولد أجيال جديدة مطورة منها. وتعطي هذه النماذج لزوار المعرض لمحة عن تشكيلة «رينو» المقرر إطلاقها اعتبارا من 2011 في نسختها «تويزي» النسخة المطورة بأربع عجلات من الدراجات النارية وتتسع لمقعدين أو «كانغو» النسخة المطورة والكهربائية من سيارة «كانغورو» اضافة لنموذجي «زيوي» و»فليانس». وعقدت شركة «رينو» اتفاقية مع اسرائيل لتسويق هذا النوع من السيارات فيها أولا وترغب الشركة كما أعلن رئيسها التنفيذي كارلوس غصن بيع بين 15 ألف و20 ألف نسخة من السيارة الكهربائية سنويا في اسرائيل. ويريد تحالف «رينو-نيسان» عموما أن يصبح الجهة الرائدة في العالم في بيع السيارات التي لا تقوم بإصدار أي انبعاثات كربونية ويعرضها في السوق بسعر مناسب يظل في الوقت الراهن أغلى من سعر السيارة العادية. وتستثمر رينو في هذا المجال مع شريكتها نيسان مبلغ 4 ملايين يورو في أبحاث والإنتاج. أما الفرنسية الأولى في العالم «بيجو» فقدمت في فرانكفورت نموذجين كهربائيين «ايون» المتوقعة لنهاية العام المقبل و»بي بي1» المخصصة للمدن وهي يمكن ان تسير ما بين 80 الى 130 كلم في شحنة البطارية الواحدة وقد تم تطوير هذه السيارة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية.
المصدر: فرانكفورت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©