• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد منع صيدهما في موسم التكاثر

بدء السماح بصيد وتجارة أسماك «القرش» و«البدح»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 يوليو 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي بدء الموسم المفتوح لصيد وتجارة أسماك القرش، بعد أن انتهت فترة الحظر الموسمي لصيد أسماك القرش في مياه الدولة في الأول من يوليو حسب القرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014، بشأن تنظيم صيد وتجارة هذا النوع من الأسماك.

وأوضحت الدكتورة ريما جباضو عالمة الأسماك في قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة في أبوظبي أن الموسم المفتوح لصيد وتجارة أسماك القرش سيبقى مفتوحا حتى 30 يناير 2017.

وأبلغت الدكتورة جباضو «الاتحاد» أن أنواعاً عدة من أسماك القرش تخضع للحماية التامة بموجب قانون دولة الإمارات ويحظر صيدها في أوقات محددة من العام خصوصاً في مواسم التكاثر، التي تستمر من شهر فبراير وحتى نهاية شهر يونيو، ويجب على من يصطادها بطريقة غير مقصودة إعادتها إلى مياه البحر بأسرع وقت ممكن.

وبينت أن الأنواع المحمية هي تلك الأنواع المدرجة في اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض (السايتس)، وهي سمكة المنشار الخضراء، القرش الحوت، أبو مطرقة الكبير، أبو مطرقة الصدفي، أبو مطرقة الانسيابي، القرش الأبيض الأطراف المحيطي وسمكة المانتا.

كما أفادت الهيئة أن فترة المنع لاصطياد وتسويق أسماك البدح في إمارة أبوظبي أيضا انتهت خلال شهر يونيو الماضي بعد أن استمرت لمدة شهرين تزامنا مع فترة ذروة تكاثره من كل عام.

ويأتي قرار منع صيد البدح خلال الأشهر الماضية وفقا للقرار الوزاري رقم (198) لسنة 2015 بشأن منع صيد وتسويق أسماك البدح في إمارة أبوظبي في خطوة نحو الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها بصورة مستدامة، فيما يستمر قرار منع الصيد بالشباك «الحلاق» حتى سبتمبر المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا