• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

السلطة الفلسطينية قررت مقاطعة اللجنة الرباعية الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 يوليو 2016

رام الله - د ب أ

أكد مسؤولون فلسطينيون اليوم الأحد، اتخاذ السلطة الفلسطينية قراراً بمقاطعة اللجنة الرباعية الدولية ووقف التعامل مع فرق العمل التابعة لها.

وحسب هؤلاء، فإن هذه الخطوة تأتي احتجاجاً على التقرير الأخير للجنة الرباعية الذي صدر مطلع الشهر الجاري، واعتبره الفلسطينيون انحيازاً لإسرائيل وضرباً للشرعية والقانون الدولي.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان صحفي: «على ضوء تقرير اللجنة الرباعية الذي شكل ضربة للقانون والشرعية الدولية والذي حاول التخريب على المبادرة الفرنسية والجهود التعددية، فقد قررنا العمل بشكل ثنائي مع الدول، وليس من خلال فرق العمل».

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف إن قرار مقاطعة اللجنة الرباعية اتخذ في الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية الذي عقد قبل أيام.

وذكر أبو يوسف، في تصريحات إذاعية، أنه «تقرر إبقاء التعامل مع أطراف اللجنة الرباعية كدول والحديث عن انحياز اللجنة الرباعية إلى إسرائيل وعدم اتخاذها إجراءات عملية لوقف الاستيطان».

وأضاف: «لن يتم التعامل مع اللجنة الرباعية ككيان لأنها كانت وبشكل دائم منحازة إلى الاحتلال بسبب هيمنة الولايات المتحدة الأميركية على مواقفها».

وتضم اللجنة الرباعية الدولية كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكان أعلن عن تأسيسها في العام 2002.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا