• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المرحلة المقبلة تشمل المنطقة الوسطى والشرقية

«إسلامية الشارقة» تعرف 350 مسجداً على خريطة «جوجل إيرث» بالعربية والإنجليزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

آمنة النعيمي

آمنة النعيمي(الشارقة) - أنجزت دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة تحديد مواقع جميع مساجد مدينة الشارقة وعددها 350 مسجداً على خريطة "جوجل إيرث" بهدف تعريف الجمهور بمواقع المساجد ضمن مبادرات الدائرة التي تدعم اختيار الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وقال عبد الله الخيال مدير إدارة الوعظ وشؤون المساجد بالدائرة لـ«الاتحاد» إن المشروع بدأ منذ العام الماضي ليتسنى للجميع معرفة مواقع المساجد على الخريطة التي باتت مصدراً مهماً يعتمد عليه كدليل لتحديد الوجهات والوصول إليها، خاصة وأن مساجد الشارقة فضلا عن كونها دوراً للعبادة يتوجه إليها المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة كانت من الأكثر ارتياداً وبالتالي كان من الأهمية التعريف بمواقعها سواء لسكان مدينة الشارقة أو للسائحين الذين يحرصون على زيارتها كأبرز المعالم السياحية في الإمارة.

وأوضح الخيال أن القسم الإلكتروني بالدائرة تولى المهمة وقد تم تسجيل أسماء المساجد على الخريطة باللغتين العربية والإنجليزية والشوارع التي تقع عليها المساجد وأشار إلى أن بعض المساجد كانت مسجلة غير أن الشوارع التي تقع عليها لم تكن معرفة وبالعكس وقد عملت اللجنة المكلفة بالمشروع على تعريف الشارع والمساجد بشكل واضح، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تعد الأولى في المشروع الذي يرمي في المرحلة القادمة إلى إضافة بيانات تعريفية بالمساجد تشمل صورة للمسجد ومساحته وسعته.

ولفت إلى أن الدائرة بعد انتهائها من مساجد المدينة ستباشر بالتعريف بمساجد المنطقة الوسطى والشرقية، مشيراً إلى أن المسجد هو الركيزة الأولى في المجتمع وحجر الزاوية في البناء، والعناية بالمساجد وعمارتها هو الشغل الشاغل للدائرة.

وأوضح أن القسم الهندسي بالدائرة يقوم بمراجعة وتدقيق كافة مخططات مساجد الإمارة واعتمادها قبل البناء إلى جانب عمليات الصيانة الدائمة للمساجد التي يتم متابعتها بالاعتماد على أئمة المساجد بتفقد المسجد بحكم وجودهم الدائم فيه والوقوف على كافة احتياجاته والأعطال وأعمال الصيانة التي يحتاجها وإرسال تلك المطالب عن طريق رسالة نصية تشمل رقم المسجد والعمل المطلوب صيانته وإنجازه لقسم الصيانة الذي بدوره يرسلها لفريق الطوارئ الذي يعمل 24 ساعة لصيانة المساجد.

ولفت الخيال إلى أن الشارقة تضم جوامع كبيرة تتسع لآلاف المصلين أقدمها مسجد الملك فيصل الذي يتسع لـ15 ألف مصل وتم افتتاحه عام 1987.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض