• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إيران: المفاوضات مع «5+1» صعبة جداً ومعقدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

ستار كريم، وكالات (عواصم)

واصل وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف ووزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز ورئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، لليوم الثاني على التوالي، في مدينة لوزان السويسرية أمس، جولة المفاوضات الجديدة بين إيران و«مجموعة 5+1» المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني، فيما كثف الرئيس الإيراني حسن روحاني جهوده لتسهيل إبرام اتفاق نهائي بحلول نهاية شهر يونيو المقبل.

وقال ظريف للصحفيين «إن المفاوضات صعبة جداً ومعقدة وهناك تقلبات».

وبسبب أهمية استحقاق التوصل إلى اتفاق أولي يوم الثلاثاء المقبل 31 مارس الجاري، سينضم وزيرا الخارجية البريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس إلى المفاوضات ابتداء من صباح اليوم السبت. وقال هاموند الليلة قبل الماضية «آن الأوان للاستفادة من التقدم الأخير في الضغط على إيران بشأن نقاط الخلاف القائمة وتكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق».

وأعلن روحاني أنه أرسل رسالة إلى زعماء دول «مجموعة 5+1»، لتوضيح موقف بلاده في المفاوضات. وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بيرناديت ميهان، أنه تم تسليم الفريق الأميركي المفاوض في لوزان رسالة روحاني للرئيس الأميركي باراك أوباما، لكنها لم تكشف تفاصيلها. وأعلنت الحكومة البريطانية أن روحاني وكاميرون اتفقا خلال مكالمة هاتفية بينهما مساء أمس الأول على أن مفاوضات لوزان تشكل «فرصة تاريخية» لإبرام اتفاق أولي، فيما أكد كاميرون أهمية أن تظهر إيران مرونة في القضايا العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا