• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بحضور نخبة كبيرة من الأكاديميين والمتخصّصين في المملكة المتحدة

جمال السويدي يوقع «آفاق العصر الأمريكي» و «من القبيلة إلى الفيسبوك» في «اكسفورد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

وقع الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية”، أمس في “جامعة اكسفورد” بالمملكة المتحدة، كتابَيه “آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد”، و”وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية: من القبيلة إلى الفيسبوك”، وتم خلال هذه المناسبة، التي حضرها نخبة كبيرة من الأكاديميين والمتخصصين، التعريف بموضوعي الكتابَين، ومحتويهما، ورؤيتيهما المستقبليتين.

ويتناول الدكتور السويدي في كتابه “آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد” النظام العالمي الجديد من منظور مغاير لما سبق طرحه، برغم وجود خطوط اتفاق عامّة حول مكانة الولايات المتحدة الأمريكية، ودورها في هذا النظام.

ويرى في كتابه الجديد “آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد”، أن إدراك اتجاهات التغيير ومساراته وأبعاده وتأثيراته الاستراتيجية المحتمَلة، واستشراف آفاق النظام العالمي الجديد وفق منهج علمي واضح، قد يتيحان فرصاً ثمينة للحفاظ على المصالح.

وتناول جمال سند السويدي في كتاب “وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحديات المستقبلية: من القبيلة إلى الفيسبوك” تطوّر دور وسائل التواصل الاجتماعي، في المستقبل، وما سيعكسه ذلك من تغييرات على كثير من المسلّمات الراهنة، وسيصبح في الغد واقعاً ملموساً يلزم أن يتأقلم معه الإنسان من دون صـدمة معرفية، أو إشكالية في التعامل، مشيراً إلى أن “التكنولوجيا الرقمية قد تمكّنت من العمل على نطاق عالمي لتحقيق بعض أحلام الإنسانية، وأرست قواعد ثقافة إلكترونية عالمية امتدّت عبر الزمان والمكان”. وبيّن جمال السويدي أن وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى التحول من “القبيلة إلى الفيسبوك” فإذا كانت القبيلة الواحدة تتكون من بطون وأفخاذ متفرّقة وعصبيات عدة، فلابدّ من عصبية أقوى تلتحم فيها جميع العصبيات وتنصهر، وتصير كأنها عصبية واحدة كبرى، وإلا فسيقع الافتراق المفضي إلى الاختلاف والتنازع. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض