• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ضمن مبادرة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي

الشروط القانونية لإصدار رخصة «مبدعة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تشترط غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عدداً من المواصفات لمنح رخصة مبدعة لسيدات الإمارات، سواء بنشاط تجاري، أو مهني، أو حرفي، أو صناعي، وللحصول على الترخيص لا يسمح لأي مواطنة بممارسة أي نشاط ذي طبيعة ربحية من المنزل دون الحصول مسبقاً على ترخيص لممارسة العمل التجاري المنزلي من جهات الترخيص تحت طائلة المسائلة الإدارية والقانونية.

وثاني الشروط أن لا يسمح باستخراج أية تصاريح عمل (جلب عمالة)، كما يحظر على أي طرف آخر من غير المواطنات أن يكون لها دور مباشر في أعمال الرخصة باستثناء المستخدمين أصلاً في المنزل على أن يكون دورهم ذا طبيعة مؤقتة وبشكل متقطع، وأن لا تربطهم أية علاقة بالنشاط المرخص وتتحمل صاحبة الترخيص المسؤولية الإدارية والقانونية لضمان ذلك.

إضافة إلى عدم جواز تأجير الترخيص للغير، وإلا ينتج عن ممارسة النشاط انبعاث حرارة، وهج، صوت، رائحة، ضوء، غبار، اهتزاز، لهب، أدخنة، التداخل مع التيار الكهربائي، التداخل مع الموجات الإذاعية والتلفزيونية والهاتفية، التسبب في إحداث تجمعات بشرية، جمهرة، أية أمور أخرى من شأنها أن تحد من قدرة أي شخص آخر على التمتع بمسكنة بأي وجه من الوجوه.

وتلتزم صاحبة الترخيص في المحافظة على الصحة العامة والأمن العام، وعدم التسبب في زيادة النفايات في المنطقة السكنية، إضافة إلى العمل خلال ساعات العمل المقبولة، كما لا يسمح للأنشطة المنزلية أن تتسبب في زيادة حركة السيارات أو أن تتسبب في مضايقة سكان المنطقة أو أن تحد من قدرتهم على التمتع بنهج حياتهم المعتاد. ولا يجوز وقف السيارات المستخدمة لأغراض تجارية ليلاً أمام المنزل بما يتنافى مع الشكل العام للأحياء السكنية، كما يشترط على صاحبة الترخيص أن لا يؤدي النشاط المرخص لها به في التسبب في الضغط على المواقف العامة في المنطقة.

يحظر ممارسة البيع بالتجزئة من المنزل، ولا يسمح بوضع أية لوحات دعائية أو ترويجية على المنزل أو الجدران الخارجية، ويسمح فقط بوضع لوحة عند مدخل المنزل تبين اسم الترخيص وتشمل (رقم الترخيص+النشاط+عبارة برنامج مبدعة) ويشترط أن لا تتجاوز مساحتها قدمين مربعين، ويجب أن تكون اللوحة مسطحة ولا يسمح بإضاءتها، كما لا يسمح بوضع الأعلام واللوحات الشريطية.

لا يجوز تخزين أية بضائع أو معدات أو آلات خارج الجدران الداخلية للمنزل، كما لا يجوز تخزين أية مواد سامة، أو خطرة أو ممنوعة، أو قابلة للاشتعال، أو أية مواد أخرى يمكن أن تتسبب في الإضرار بالصحة العامة، ويمنع تخزين أو إيواء الحيوانات، والتي يمكن أن يؤدي وجودها أو إطلاقها إلى التسبب في إزعاج سكان المنطقة أو تهديد الطبيعة السكنية.

يمنع وضع أي شيء يمكن أن يشير أو أن يستدل منه أن المنزل يستغل لممارسة نشاط تجاري أو أن المنزل يستغل لأهداف غير سكنية (فيما عدا اللوحة الإعلانية)، بما في ذلك منع وضع أية منتجات أو «عروض على النوافذ أو الجدران».

يحق لدائرة التنمية الاقتصادية اتخاذ كل الإجراءات والترتيبات التي تراها مناسبة بما في ذلك القيام بزيارات تفتيشية، للتحقق من حسن استخدام الرخصة، والتزام صاحبة الترخيص بكل القوانين الخاصة بهذا النوع من الترخيص، شريطة أن يتم مسبقاً الحصول على موافقة المختصين في البلدية والاستئذان من القاطنين في المنزل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا