• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تضمن اتهامات لنجلي الرئيس السابق

فساد «دولي القوى» في فيلم ألماني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 يوليو 2016

أمستردام (د ب أ)

كشف فيلم وثائق ألماني ادعاءات جديدة بأن نجلي رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق، طلبا رشوة للتستر على نتائج اختبارات المنشطات التي جاءت إيجابية.

وتزعم العداءة التركية أصلي شاكر ألبتيكين، أن بابا ماساتا دياك وخليل دياك، نجلي الرئيس السابق للاتحاد الدولي لامين دياك، طلبا مبلغاً وصل لـ650 ألف يورو (718 ألف دولار) منها للتستر على سقوطها في اختبار للكشف عن المنشطات في عام 2012.

وقالت في الفيلم الوثائقي الذي ستبثه قناة «ايه أر دي» أمس: «كانت هذه النقود ستذهب لجابريال دولي المدير الطبي للاتحاد الدولي وآخرين في الاتحاد».

وفازت ألبتكين بالميدالية الذهبية في سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012، كما حصلت على الميدالية الذهبية في البطولة الأوروبية في العام نفسه، وتم رصد خروق في جواز سفرها البيولوجي في مارس 2013 وفي أغسطس 2015، وتم إيقافها ثماني سنوات بعد وقفها عن ممارسة اللعبة لمدة عامين في 2004. وتم تخفيض العقوبة للنصف لتصبح أربع سنوات بعدما تعاونت العداءة التركية مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) في التحقيقات حول تعاطي المنشطات خلال فترة ولاية دياك للاتحاد الدولي.

ويظهر الفيلم الوثائقي على قناة «ايه ار دي»، والتي كان لها السبق في تحقيقات المنشطات في الرياضة، خليل دياك وهو يطلب أموالاً من ألبتكين بعد سقوطها في اختبار المنشطات الخاص بها، مؤكداً أن لامين دياك يمكنه حل هذه المشكلة.

وطلب ماساتا دياك في محادثة مع ألبتكين وزوجها إحسان الحصول على 650 ألف يورو، مع إمكانية تقليص المبلغ لـ350 ألف يورو. وقالت ألبتكين إنها وزوجها يرفضان دفع هذا المبلغ.

واعترفت في الفيلم الوثائقي للمرة الأولى بتعاطيها المنشطات، وقالت إنها «حزينة للغاية» لحدوث هذا، ويخضع بابا ماساتا دياك ولامين دياك وجابريال دولي لتحقيقات جنائية من قبل السلطات الفرنسية حول الفساد والتستر على النتائج الإيجابية لاختبارات المنشطات، وأصدر الإنتربول مذكرة اعتقال لماساتا دياك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا