• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

وزير الدفاع الأميركي يزور أول حاملة طائرات صينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

بدأ وزير الدفاع الأميركي تشاك هاجل أمس لميناء تشينجداو بشرق الصين لزيارة أول حاملة طائرات صينية، لمناقشة قضايا تشمل الأمن في بحر الصين الذي تقول اليابان إن السفن الصينية تقوم غالبا بتجاوزات فيه. وقالت وزارة الدفاع الاميركية إن هاجل هو أول وزير أجنبي يزور حاملة الطائرات لياونينج، وهى سفينة سوفيتية سابقة تم تعديلها.

وكان هاجل قد صرح في طوكيو أمس الأول أنه يعتزم مناقشة قضايا تشمل الأمن في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي مع وزير الدفاع الصيني تشانج وان تشيوان.

في غضون ذلك قال خفر السواحل الياباني، أمس، إن 3 سفن صينية شوهدت تبحر خارج المياه الإقليمية اليابانية حول جزر متنازع عليها بين البلدين. ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية، عن خفر السواحل، إن 3 سفن مراقبة بحرية صينية أبحرت اليوم قرب جزر متنازع عليها بين اليابان والصين في بحر الصين الشرقي تسميها طوكيو سنكاكو، فيما تطلق عليها الصين اسم دياويوي.

وأكد خفر السواحل انهم يتابعون حركة السفن لتفادي دخولها إلى المياه اليابانية.

يذكر أن التوتر خيّم على العلاقات بين البلدين بسبب الجزر التي تتنازعان عليها والتي يعتقد أنها تختزن كميات كبيرة من الغاز. ووضعت الحكومة اليابانية 3 جزر من مجموعة الجزر المتنازع عليها مع الصين تحت ملكية الدولة، بعد التوقيع على عقد شرائها من مالكها، وسط احتجاج شديد من الصين، ما أجّج التوتر بين أكبر اقتصادين في آسيا، فردّت الصين على الخطوة اليابانية بتسيير عدة دوريات بحرية قرب المنطقة المحيطة بالجزر. (بكين ـ د ب ا)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا