• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يقدم عرضاً صوتياً تفاعلياً للسائح دون حاجة للإنترنت

مرشد سياحي «إلكتروني» يحكي قصة حضارة وطن في قصر المويجعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يوليو 2016

عمر الحلاوي (العين)

اطلق قصر الموجيعي في مدينة العين أول مرشد إلكتروني صوتي سياحي تفاعلي، يعمل من دون إنترنت متعدد الخيارات، ويتحدث لغتين الانجليزية والعربية، ويعتبر أول مرشد متطور ومتكامل بحجم الموبايل على مستوى العالم، يخزن جميع المعلومات التاريخية والسياحية وأعمال البناء عن القصر الذي شهد حكم أربع أسر من آل نهيان والذي تم بناؤه قبل مائة عام.

ويحمل السائح الدليل الإلكتروني في يده ولا يعمل إلا بوساطة سماعة الأذن حتى لا يزعج بقية السياح، حيث يستعرض الدليل الجوانب التاريخية والتراثية للقصر والإنشائية وتطور البناء، وكل أجزائه حيث يطوف بالسائح بكل أرجاء المبنى، ويبدأ من جدار القصر الخارجي وينتقل بالسائح خطوة خطوة، بحيث يشرح بالصوت والصورة مع وجود خيارات إضافية لمعلومات أكثر عمقاً للباحثين وطلاب الجامعات.

وعند الانتهاء من جزء معين ينتقل السائح إلى الجزء الثاني بلمس أيقونة الشاشة، وتحتوي الشاشة على جميع أجزاء القصر مفصلة بعناوين تظهر للسائح ليختار منها سواء كان جدار القصر، أو منطقة البئر، أو القلعة التي شهدت ميلاد صاحب السمو رئيس الدولة، أو مجلس الشيخ زايد.

ويعتبر المرشد مجلداً سياحياً متكاملاً عن تاريخ القصر والأسرة الحاكمة وتاريخ منطقة العين ويشرح بشكل تفصيلي التطورات السياسية، وأسباب بناء القصر، واستخدام الطين المتين والذي يمثل جزءاً مهماً في الدفاع عن القصر، والذي يؤكد سلطة وقوة آل نهيان. كما يحكي المرشد الصوتي تطورات القصر الإنشائية، واستبدال «زايد الأول» الأبراج بقلاع أكبر، بالإضافة لمهارات البناء في تكوين الأساسات ورص الطوب بشكل متقابل، وقاعدة الجدار، وتكوينه من جزئين ليكون هنالك ممشى عالٍ يتيح للجنود استخدام السلاح الناري في الفتحات العالية، ويحكي كذلك أهمية مياه الشرب، وحفر البئر داخل القصر، والإفلاج وإحضار المياه من مسافات بعيدة. ويدل المرشد الصوتي المتميز السائح محطات القصر المكونة من خمس محطات، الأول المكونة من جدار زجاجي كتب عليه تاريخ القصر منذ خليفة بن زايد الأول، حتى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، والمحطة الثانية، الطاولة التفاعلية والتي تحكي تاريخ المنطقة منذ القرن السابع عشر وحتى العصر الحالي، وتتضمن الأحداث الاجتماعية والمناسبات مع الشخصيات التي عاصرت تلك المراحل، والمحطة الثالثة هي محطة رئيس الدولة، تتحدث عن صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله»، منذ ميلاده وحتى استلامه للحكم، والمقتنيات الأثرية لسموه حينما كان ولياً للعهد. بالإضافة إلى الجدار الذي كتبت فيه قصيدة الاعتزاز والفخر مهداة إلى صاحب السمو رئيس الدولة، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمحطة الرابعة أثار القصر والبئر، «الطوي» وبقايا الأساسات والبناء وبعض العملة المعدنية التي وجدت عند التنقيب.

أما المحطة الخامسة فهي تشمل «البرج» الذي شهد ميلاد صاحب السمو رئيس الدولة، حيث يحتوي البرج على فيديوهات وبروجكترات تشرح حياة رئيس الدولة، ومجلس الشيخ زايد، بالإضافة إلى الشرفة في الطابق الثالث المطلة على مدينة العين وجبل حفيت وعلى واحة النخيل، كما يوجد المسجد خارج المبنى والمخزن، وجدار موقف السيارات في عهد الشيخ زايد، بالإضافة لوجود برجين آخرين بالداخل.

وشهد قصر المويجعي خلال عيد الفطر السعيد حضوراً سياحياً كبيراً من جميع الجنسيات، ويتولى الإرشاد السياحي عدد من المواطنات المؤهلات يتناوبن يومياً في توجيه السياح وتوزيع كتيب دليل السياح، والإشراف السياحي على القصر الذي أصبح من أهم المناطق السياحية في مدينة العين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض