• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تكريس اليوم العالمي للصحة للأمراض في المناطق الاستوائية

احذروا استخدام غسول الفم أكثر من 3 مرات يومياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

أظهرت دراسة أن استخدام غسول الفم لأكثر من ثلاث مرات يومياً يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة، وذلك وفق ما نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. ونصح ديفيد كونواي كبير المحاضرين بكلية طب الأسنان بجامعة جلاسكو بالامتناع عن استخدام غسول الفم بشكل اعتيادي، وإنما تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. وأضاف أن سوء صحة الفم أيضاً له دور في خطر الإصابة بالسرطان، وهي من الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام الغسول بانتظام.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة جلاسكو وزملاؤهم الأوروبيون، 1962 مصاباً بالسرطان و1993 من غير المصابين في 13 مركزاً في تسع دول. وبينت أن هؤلاء الذين كانوا يعانون سوء حالة الفم، بما في ذلك الأسنان ونزيف اللثة، كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة من غيرهم.

إلى ذلك، أحيت دول العالم أمس اليوم العالمي للصحة المصادف 7 أبريل من كل عام، والمكرس هذه السنة للأمراض السارية والمعدية، المنتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية التي تنتقل بواسطة البعوض والقراد، ولكنها باتت تهدد مناطق العالم الأخرى. وقررت منظمة الصحة العالمية عام 1948 جعل 7 أبريل من كل عام، يوماً للصحة على أن يكرس في كل سنة لموضوع معين، له أهمية في مجال صحة المجتمع الدولي. وهذه السنة يتم إحياء هذه المناسبة تحت شعار «لدغة صغيرة – مصدر خطر كبير».

وجاء في تقرير منظمة الصحة العالمية «أكثر من نصف سكان الأرض معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض، مثل الملاريا وحمى الضنك وداء الليشمانيا ومرض لايم والبلهارسيا والحمى الصفراء التي تنتقل عن طريق الذباب والبعوض والقراد والرخويات في المياه العذبة، وغيرها. وتصيب هذه الأمراض اكثر من مليار شخص سنوياً، يتوفى منهم أكثر من مليون».

وأحيت روسيا هذا اليوم بإلقاء محاضرات في مجال التوعية الصحية في المؤسسات التعليمية، خاصة بعد ازدياد عدد السياح الروس إلى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وكذلك ازدياد عدد السياح الأجانب القادمين من هذه المناطق إلى روسيا، إضافة إلى توسع التجارة مع هذه البلدان. كما شهدت المدن الروسية كافة فعاليات جماهيرية ومنافسات رياضية مختلفة، تهدف جميعها إلى نشر التوعية الصحية بين الأطفال والشباب. (عواصم - وكالات)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا