• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد 40 عاماً من التطوير

طاقة الأمواج والمد تخرج من مراكز البحوث لبداية التطبيق التجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

ترجمة: حسونة الطيب

أسهمت البحوث المستمرة وتطوير النماذج في قطاع طاقة الأمواج والمد، في بداية دخوله مرحلة التطبيق التجاري، رغم أنه ربما يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل صناعة معدات قادرة على الاستفادة من الطاقة التي يوفرها كل ساحل يفيض بالماء في كافة أرجاء المعمورة. وخضعت تقنيات طاقة الأمواج والمد، لأربعين سنة من عمليات التطوير، حيث كان مركز تطوير التقنية حتى وقت قريب في أوروبا فقط، حيث تزيد كثافة الموارد بالمقارنة مع السواحل الأميركية.

وفي محاولة لإنعاش القطاع، استثمرت الإدارة الأميركية لبرنامج كهرباء المياه، في محفظة كبيرة من التقنيات مع التركيز على تقنيات الابتكار التي تساعد على الاستفادة القصوى من الموارد البحرية الضخمة القادرة على تحقيق الجدوى الاقتصادية المنشودة.

ومنذ طرح البرنامج في 2008، تمكن القطاع من قطع خطوات بعيدة، حيث تم طرح عدد من المشاريع التي من المرجح عند تنفيذها توليد كهرباء لسكان المناطق الساحلية في أميركا، بنحو 1365 كيلو واط للأمواج ونحو 1350 كيلو واط للمد.

وتقول أليسون لابونتي، مديرة مؤسسة تكنولوجيا الحركة المائية والبحرية الأميركية :«رغم أن النمو خلال العام الحالي مرهون بالتقدم الذي يمكن إحرازه على صعيد التكنولوجيا بالنسبة لنماذج الإنتاج الأولية التي تم عرضها في المشاريع التجريبية، إلا أن النمو الكبير في شكل عمليات طرح تجارية للتقنيات في أميركا، يمكن تحقيقه عندما تكون تكلفة التقنية قادرة على منافسة الأسعار المحلية للطاقة».

وتدرك محفظة الإدارة الأميركية لبرنامج كهرباء المياه، مقدرة نشاطات البحث والتطوير على مضاعفة السعة الإنتاجية لتقنيات الأمواج القائمة في الوقت الحالي وأن هناك حاجة لها للاستفادة من أسواق الطاقة البحرية الضخمة في كل من كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن.

ووفقاً لتقرير جديد نشرته مجلة رينيوابل إنيرجي، فإن أنظمة طاقة الأمواج المستقلة على نطاق واسع في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادي، مستقرة ويمكن الاعتماد عليها وربطها بالشبكة العامة بأسعار أقل من مصادر أخرى للطاقة البديلة بما فيها الرياح. ومن المؤكد أن التطوير والطرح الناجح لمعدات الطاقة البحرية وتقنياتها، قادران على الاستمرار على مدى العام الجاري. وفي المملكة المتحدة، تعتبر السنة الماضية، علامة فارقة في قطاعي طاقة الأمواج والمد، على صعيدي النجاح والإخفاق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا