الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مسؤول» تبحث مشكلات ذوي الاحتياجات في «الغربية»

«مسؤول» تبحث مشكلات ذوي الاحتياجات في «الغربية»
27 مارس 2013 23:44
محمد الامين (المنطقة الغربية) - نظمت ادارة مستشفيات المنطقة الغربية أمس الجلسة الثانية من مبادرة «مسؤول» الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بمركز مدينة زايد لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. يأتي اللقاء ضمن الدورة الخامسة من مبادرة «مسؤول» التي يتم خلالها تنظيم لقاءات مباشرة بين المرضى وعائلاتهم، والمسؤولين في شركة «صحة» والمنشآت الطبية التابعة لها، على ان تعقد هذه الجلسات في جميع مراكز المنطقة الغربية لذوي الاحتياجات الخاصة. وبدأ اللقاء الذي عقد بصالة مسرح المركز بحضور حميد سعيد المزروعي رئيس قسم شؤون المرضى بمستشفى مدينة زايد وحمد المنصوري مدير المشتريات والدكتور السيد المنزلاوي اختصاصي الطب الطبيعي بالمستشفى وعدد من طلاب المركز واولياء الامور، بعرض عن تطور الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفيات المنطقة الغربية في مجال الرعاية الصحية، ترجم الى لغة الاشارة وتطرق الى التسهيلات المطروحة لذوي الاحتياجات الخاصة من شركة صحة مثل (ابشر) لتسهيل مهمة الدخول للمستشفى والحصول على الخدمة باسرع وقت. ثم تحدث حميد سعيد المزروعي فأكد أن مبادرة مسؤول لذوي الاحتياجات ترمي الى تسهيل الاجراءات والمراجعات الطبية، وتحسين الخدمة المقدمة اليهم، إذ تم بالفعل خلال الدورة الماضية من هذه المبادرة تحقيق العديد من الإنجازات من أبرزها تخصيص موقف لذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من أقسام الطوارئ والعيادات والطب الوقائي، وتخصيص خط ساخن لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مستشفيات الشركة، يحصل المريض من خلاله على أولوية في حجز المواعيد، واستخراج بطاقة (أبشر) لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل المراجعات الطبية للمريض في منشآت «صحة». وأشار إلى أن طريقة الحصول على البطاقة يتم من خلال التقدم بطلب الحصول عليها من أقسام التأهيل الطبي في كل مستشفى، وتخصيص «صحة» لضابط مشتريات لشراء احتياجات مرضى التأهيل والعلاج الطبيعي وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأمين مخزون من المستلزمات والأدوات التي يعتاد طلبها للمرضى وتساعد في استمرار معالجتهم بعد الخروج من المستشفى كما كشف مدير المشتريات عن تخفيض فترة انتظار المشتريات من 120 الى 45 يوماً، فيما يتعلق بالطلبات ذات القياسات خاصة، كالكراسي واسرة اصحاب برامج الرعاية المنزلية المخصص لكبار السن. وعقب ذلك تم فتح باب الاستفسارات للجمهور والردود عليها من المسؤولين، وطرحت عدة قضايا منها الاخطاء التشخيصية، وتوفير بعض التخصصات، وتوفير العلاج الطبيعي في حالة عدم تمكن المركز من توفيره، وما اذا كان المستشفى يستطيع توفير اختصاصي علاج النطق بصفة مؤقتة للمركز. كما طرح موضوع مساعدة المستشفى في توجيه الناس الى مراكز الرعاية والتأهيل لكونه يملك البيانات والاحصاءات عن حالات الاعاقة. وايضا طرح أولياء الأمور موضوع تكرار الاسئلة للمريض، حيث تركزت الشكاوى على تكرار اخذ البيانات حتى ولو رجع صاحب الحالة خمس مرات في اليوم الواحد الى المستشفى. وقد جاء في رد المسؤولين أن حامل بطاقة «ابشر» الخاصة باصحاب الاعاقة سيتجنب تكرار أخذ بياناته كل مرة وطالبوا الاهالي بانجاز المعاملة الخاصة بهذه البطاقة حتى تكون بحوزة جميع اصحاب الاعاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©