الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«صحة»: إجراءات لتسريع حصول المعاقين على الخدمة الطبية

«صحة»: إجراءات لتسريع حصول المعاقين على الخدمة الطبية
27 مارس 2013 23:43
إبراهيم سليم (أبوظبي) - أكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، اتخاذ إجراءات خلال الفترة المقبلة، لتسريع حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على الخدمة الطبية والعلاجية، وذلك بالتنسيق مع الشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان»، مشيرة إلى توسعة القسم الخاص بتأهيل وعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفى مدينة خليفة الطبية. جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد ضمن مـبــادرة «مسؤول» المخصصة للتعرف على احتـــياجات المعــاقين، بنادي الضباط بحضور مسؤولي مستشفيات «صحة» و«ضمان». واستعرض المشاركون في الاجتماع الذين بلغ عددهم 77 شخصاً، من المواطنين والمقيمين من ذوي الاحتياجات الخاصة العراقيل التي تواجههم خلال الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية، ومنها عدم حصولهم على العلاج الطبيعي رغم وصفه من جانب الطبيب، وبدلا من خضوع بعضهم لجلسة شهرية للعلاج الطبيعي يصل الأمر إلى عقد جلسة واحدة كل 4 أشهر، بالإضافة إلى التأخر في صرف الأدوية أو الكراسي المتحركة أو الأجهزة التعويضية، مؤكدين أنهم عند مراجعة المستشفى يتم إبلاغهم بعدم وصول موافقة «ضمان»، كما أن بعض المستشفيات لا تعترف ببطاقة «أبشر» أو «عونك»، وهو ما يتسبب في تأخر الخدمة العلاجية. وأجمع معظم الحضور من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين شاركوا في الاجتماع، على تأخر مواعيــد تلقي العلاج الطبيعي، وتسلم الأجهزة التعويضية والكراسي المتحركة، وأن حقوقهم ضائــعة بين المستشفيات وشركة التأمين، وفي ردها أكــدت «ضمان» عدم تسببها في تأخر الموافقات الخاصة بالعلاج، والقت باللوم على المستشفيات التي تصل منها تقارير طبية منقوصة وتحتاج إلى استيفاء للمعلومات. ووعد ممثلو المستشفيات وشركة «ضمان» بالسعي إلى إيجاد حلول لمختلف المشكلات خاصة أن كل جهاز مطلوب يحتاج مواصفات خاصة لابد منها للقيام بتصنيع الجهاز، ولفت ممثل مستشفى خليفة الطبية إلى أنه ستجري توسعة للقسم الخاص بتأهيل وعلاج ذوي الحالات الخاصة، لاستقبال عدد أكبر من المراجعين، حيث يستقبل يومياً نحو 150 مراجعاً. وأكد ذوو الاحتياجات الخاصة نجاح مبادرة «مسؤول» كونها تفتح المجال للتعرف على متطلبات المرضى، وتعتبر فرصة لطرح المشكلات للوصول إلى العلاج، مطالبين بتدخل فعلي للرد على معاناتهم. وذكر مدير المشتريات في خليفة الطبية أنه تم القضاء على كثير من المشكلات التي تواجه هذه الشريحة المجتمعية، من خلال العناية الفائقة التي نقدمها للمراجعين وحسن الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن هناك ثورة في تخصصات التأهيل على مستوى العالم، وأن الخدمات الموجهة لصالح المراجعين تفوق ما يقدم في كثير من دول العالم المتقدمة. وقال ممثلو شركة «ضمان» ردا على تساؤلات الحضور أنه عادة ما تتأخر الموافقات بسبب إرسال الطلب من دون المعلومات الضرورية أو تكون المعلومات ناقصة ما يرغم «ضمان» على إرسال طلب لـ«صحة» باستيفاء متطلبات الموافقة الطبية. وتم إطلاق مبادرة «مسؤول» لذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تسهيل المراجعات الطبية المقدمة لهم، وتحسين الخدمة المقدمة، ونجحت في تحقيق عدد من الإنــجازات في الدورات السابقة من أبرزها: تخصيــص موقف لذوي الاحتياجات الخاصة بالقــرب من أقسام الطوارئ والعيادات والطـــب الوقائي، وتخصيص خط ساخن لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مستشفيات شركة صحة، والذي يحصل المريض من خلاله على أولوية في حجز المواعيد، واستخراج بطاقة (أبشر) لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل المراجعات الطبية للمريض في منشآت صحة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©