• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لمنافسة «آبل»

شركات صناعة الهواتف الذكية تغير استراتيجياتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

ترجمة: حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

لجأت شركات صناعة الهواتف الذكية، لإنتاج الأنواع كافة، الممكنة من الهواتف المحمولة، الكبيرة والصغيرة، والرخيصة والغالية، والمقوسة وغيرها، كل ذلك من أجل المقدرة على تأمين جزء من الحصة الكبيرة التي تهيمن عليها «آبل» من خلال أجهزة آي فون.

لكن يبدو أن من الصعب للغاية إيقاف مسيرة الـ«آي فون» الذي سجل مؤخراً مبيعات قياسية، تتضمن زيادة قدرها 83% في الصين. ويقدر تقرير صدر عن مؤسسة كاناكورد جينويتي الاستثمارية، الأرباح التي جنتها «آبل» بنحو 93% من إجمالي ربح القطاع العالمي بأكمله، ما يعني بقاء نسبة ضئيلة تتصارع عليها بقية الشركات العاملة حول العالم.

وانعكست حدة هذه المنافسة بوضوح في معرض برشلونة الأخير، حيث عمدت شركات صناعة الهواتف النقالة الأخرى، لانتهاج استراتيجيات مختلفة، للفوز بالمركز الثاني. واتجهت «سامسونج» المنافس الأكبر لأبل، لإنتاج أجهزة جالاكسي أس 6 وأس 6 أدج، الشبيهة بهواتف آي فون من حيث التصميم ووضوح الصورة وسرعة المعالجات وتقنية البصمة وإمكانية الدفع وغيرها من المزايا.

وتهدف استراتيجية جالاكسي، لإنعاش مبيعات الشركة من الهواتف الذكية التي هدأت وتيرتها في الآونة الأخيرة. ويقول جان داوسون، كبير المحللين في مؤسسة جاكداوز البحثية: «تمتعت (سامسونج) بمبيعات ضخمة في الأسواق، إلا أن التحدي يكمن في أنها تحدد أسعاراً قريبة من أسعار (آي فون) لأجهزة تختلف كثيراً عن آي فون من حيث الجودة والتصميم والمزايا».

لكن تدرك حتى «سامسونج» نفسها، أن ما تقوم به ليس كافياً، حيث حاولت توجيه أجهزتها للنشاطات التجارية كخيار أفضل. وطرحت الشركة خدمة نوكس، التطبيق الذي يسمح للمستخدم بالاحتفاظ بتطبيقات وخدمات العمل منفصلة عن البيانات الشخصية في هاتف واحد. وبذلك، تكون «سامسونج» قد دخلت في واحد من مراكز قوة «آبل». وزاد استخدام هواتف آي فون في دوائر العمل، بنحو ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بالمقارنة مع هواتف أندرويد. كما أعلنت «آبل» في ديسمبر الماضي، عن عقد صفقة مع «آي بي أم»، لإنتاج تطبيقات وخدمات حوسبة سحابية، تتعلق بالأعمال بصورة أكبر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا