• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الاستهلاك العربي من الطاقة 3 أضعاف الاستهلاك العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

بسام عبدالسميع

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفع متوسط معدل النمو السنوي لكميات النفط المستهلكة في الدول العربية بنسبة 4,6% سنوياً خلال الفترة من 2008-2013، مقارنة بنحو 1,4% فقط للنمو المسجل في كميات استهلاك النفط على مستوى الاقتصاد العالمي خلال نفس الفترة، بحسب صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق في تقرير له صدر مؤخراً إن الكميات المستهلكة من النفط في الدول العربية قد بلغت أعلى مستوياتها (6,6 مليون برميل في اليوم) عام 2012، رغم ارتفاع أسعار النفط في هذا العام لأعلى مستوياتها خلال الفترة 2008-2013 عندما بلغت 109,5 دولار للبرميل، ما يؤكد أن دعم الطاقة في الدول العربية لا يساعد على ترشيد استهلاك هذا المورد الناضب.

وأضاف، يشجع انخفاض أسعار منتجات الطاقة في الكثير من الدول العربية على الإفراط في استهلاك الطاقة بما يصاحبه ذلك من آثار سلبية على عدد من الأصعدة سواء على صعيد الموازنة العامة للدولة أو إهدار الموارد الاقتصادية أو الآثار البيئية والصحية. ونوه التقرير إلى أنه من الملاحظ، مؤخراً اتجاه معدلات استهلاك الطاقة في الدول العربية إلى التزايد بشكل مستمر، الأمر الذي وإن كان يُعزى في جانب منه إلى ارتفاع معدلات النشاط الاقتصادي في المنطقة (مقارنة بمعدلات نمو النشاط الاقتصادي العالمي) والزيادة في عدد سكان المنطقة إلا أنه يعزى من جانب آخر إلى أثر زيادة مستويات الطلب على الطاقة نتيجة أسعار النفط المدعمة في العديد من هذه البلدان مقارنة بباقي دول العالم الأخرى.

وتشير دراسات المنظمات الدولية إلى أن معدل استهلاك الطاقة في الدول العربية يعد من أعلى المستويات عالمياً، فخلال الفترة 1980-2008 نما استهلاك الطاقة في الدول العربية بنسبة تفوق 5% سنوياً، وهو ما يفوق معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي ومعدل نمو السكان.

وخلال هذه الفترة تضاعف استهلاك الدول العربية لمنتجات الطاقة بشكل عام بنحو ثلاث مرات وتضاعف بالنسبة للكهرباء بشكل خاص بنحو ستة أضعاف المستويات المسجلة في بداية الثمانينيات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا