• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تعمل في قطاعات فنية متعددة

70 مختبراً تحصل على اعتماد «مواصفات» بالإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

ريم البريكي

ريم البريكي (أبوظبي)

بلغ عدد المختبرات الحاصلة على اعتماد هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» 70 مختبرا وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025:2005 ومتطلبات نظام الاعتماد الوطني (ENAS)، بحسب عبدالله عبدالقادر المعيني مدير عام الهيئة بالإنابة.

وقال المعيني لـ«الاتحاد»: تعمل المختبرات المعتمدة في القطاعين العام والخاص وفي مناطق تشمل كافة إمارات الدولة، بالإضافة لمختبرات معتمدة خارج الدولة.

وأضاف: إن عدد جهات التفتيش الحاصلة على اعتماد الهيئة بلغ 39 جهة تفتيش، إضافة إلى 6 جهات منح شهادات تقييم ومطابقة معتمدة.

وذكر المعيني أن المختبرات الحاصلة على الاعتماد الوطني تعمل في قطاعات فنية متعددة تشمل المعايرة والفحوصات الميكانيكة والفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية لمختلف المواد ضمن قطاعات المواد الإنشائية، وفحص التربه، والمياه، والأغذيه، والأجهزة الكهربائية، والزيوت، والبيئة وغيرها من القطاعات التي تخدم الصناعات الوطنية والجهات الرقابية في الدولة.

ونظمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، بالتعاون مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مؤخرا فعاليات «المؤتمر الخليجي الثالث لكفاءة المختبرات»، في مركز دبي الدولي للمعارض، وذلك بمشاركة إقليمية ودولية كبيرة، بحضور أكثر من 250 من المسؤولين والخبراء والمختصين بالهيئات والمؤسسات المعنية بالمختبرات والمواصفات والمقاييس والعاملين والمهتمين بهذا القطاع على المستوى الخليجي والعربي والعالمي.

وأشار المعيني إلى أن الهيئة حريصة على تطوير وتحسين البنية التحتية لجودة المختبرات داخل الدولة، والتي لها دور كبير في تحقيق الفوائد المرجوة من تطبيق المواصفات القياسية واللوائح الفنية لضمان صحة وسلامة المستهلكين والحفاظ على البيئة ودعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح المعيني أن من أهم الاشتراطات التي تفرضها الهيئة على المختبرات المعتمدة والمتقدمة للاعتماد الوطني، تلبية تلك المختبرات لمتطلبات المواصفة الدولية لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة ISO/IEC 17025:2005، بالإضافة إلى المتطلبات الفنية الصادرة عن نظام الاعتماد الوطني (ENAS)، حيث يتم التحقق من تلبية المختبرات المعتمدة لهذه المتطلبات بشكل مستمر من خلال عمليات تقييم الوثائق والتقييم في الموقع وفقاً للخطط السنويه التي تعدها إدارة الاعتماد في الهيئة لهذا الهدف، ومن قبل فرق تقييم تضم خبراء ومقيمين فنيين على مستوى عال من الكفاءة والمعرفة الفنية المتخصصة.

وبين المعيني أن الهيئة تعمل من خلال إدارة الاعتماد على تقديم خدمة منح الاعتماد للمختبرات وفقاً للمواصفات والممارسات الدولية في هذا المجال، حيث تعمل إدارة الاعتماد وفقاً لنظام جودة يلبي متطلبات المواصفة الدولية لاجهزة اعتماد جهات تقييم المطابقة ISO/IEC 17011:2004، ويتماشى مع المتطلبات الفنية التي تصدرها المنظمة الدوليه لاعتماد المختبرات الـ (ILAC) والتي تهدف إلى رفع كفاءة المختبرات المعتمدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا