• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ربط مرافق تخزين للطاقة بـ 61,9 ميجا واط بالشبكة الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

حسونة الطيب

تقترب الولايات المتحدة الأميركية، من تحقيق إنجاز غير مسبوق في قطاع تخزين الطاقة، حيث من المتوقع أن تطرح نحو 220 ميجا واط خلال العام الجاري، ما يتجاوز إجمالي ما تم في العام الماضي بثلاثة أضعاف، وفقاً للبيانات الواردة من مرصد تخزين الطاقة ورابطة تخزين الطاقة.

وتم على مدار العام الماضي، ربط نحو 180 من مرافق التخزين الكهروكيميائية والكهروميكانيكية بالشبكة العامة، ما يشكل نحو 61,9 ميجا واط من سعة الكهرباء، بزيادة قدرها 40% من مجموع 44,2 ميجا واط في 2013. وشهد القطاعين السكني والتجاري، زيادة كبيرة في الكهرباء المطروحة خلال الربع الأخير من السنة الماضية.

وقال شايل كان، نائب مدير مؤسسة جي تي أم البحثية: «تعتبر سوق تخزين الكهرباء الأميركية وليدة، ومن المتوقع أن تكتسب المزيد من السرعة على مدى هذا العام. وتتميز سلسلة واسعة من التطبيقات باقتصادات جاذبة، إضافة إلى التراجع الكبير في تكاليف النظم. ورغم توقع بعض عمليات عدم الانتظام، إلا أنه من المنتظر أن تنعم السوق بنمو كلي هذا العام».

وتتمركز سوق تخزين الطاقة جغرافياً داخل أميركا، مع الأغلبية العظمى من حالات الطرح في عدد قليل من الأسواق. وتعتبر ولاية كاليفورنيا وشبكة بي جي أم، رائدتين في النظم والسياسات وبنية سوق البيع بالجملة، من أجل تشجيع طرح الكهرباء المخزنة. وتستحوذ شبكة بي جي أم، على ثلثي إجمالي الكهرباء التي تم طرحها في السنة الماضية. وتتركز السوق أيضاً وفقاً للتقنية المستخدمة، حيث استغلت 70% من الكهرباء التي تم طرحها خلال 2014، البطاريات التي تعمل بأيون الليثيوم.

ويقول مات روبرتس، المدير التنفيذي لرابطة تخزين الطاقة: «استمر طلب حلول تخزين الطاقة في التصاعد لكافة التطبيقات بجميع أنواعها. وتستعد الشركات التي تدرك فرص السوق وسياسات المنافسة، لتحقيق نمو كبير للغاية».

ووفقاً لرافي مانجوهاني، محلل تخزين الطاقة، من المرجح أن تشهد السنوات الخمس المقبلة نمواً مطرداً. ومن المتوقع بحلول 2019، أن تبلغ سعة سوق تخزين الطاقة في أميركا، 861 ميجا واط سنوياً بقيمة تصل إلى 1,5 مليار دولار، أي ما يساوي 11 مرة ما كان عليه حجم السوق العام الماضي.

نقلاً عن: وورلد أوف رينيوابلز

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا