• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

أعلنت الرئاسة التونسية أمس، عن إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا. وجاء في بيان للرئاسة أنه «تبعاً للاتصالات المكثفة بين السلطات التونسية ونظيرتها الليبية».

وحرصاً من الدولتين على الطابع الأخوي للعلاقات بين الشعبين الشقيقين، فقد تقرر إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي ظهر اليوم».

وأضافت الرئاسة إنها تهيب «بالمواطنين أن يحسنوا استقبال الأشقاء الليبيين الوافدين على بلدنا كما هي عادتهم»، مشيرة إلى أن وزيري داخلية البلدين سيجتمعان بداية من الغد لتسوية النقاط العالقة وضبط الإجراءات الكفيلة بتواصل فتح المعبر».

ويعد المعبر شريان الحياة الاقتصادية في الجنوب التونسي، بينما يعبر يومياً الآلاف من الليبيين للسياحة والعلاج في تونس، لكن المعبر تعرض منذ أحداث الثورة إلى الغلق بشكل متواتر، سواء من الجانب الليبي أو التونسي بسبب انتشار المظاهر المسلحة على أيدي الميليشيات الليبية، إلى جانب تنامي التهريب ومخاطر تسريب السلاح.

كانت السلطات الليبية بادرت بإغلاق المعبر من جانبها في فبراير الماضي، وعزت القرار لـ«أسباب أمنية» دون تقديم مزيد من الإيضاحات. وأدى القرار إلى أعمال شغب ومواجهات عنيفة بين الشرطة ومحتجين في مدينة بن قردان القريبة من المعبر، حيث تعتبر التجارة الموازية مصدر رزق غالبية الأهالي هناك. ويتبادل الجانبان الليبي والتونسي على طرفي الحدود الاتهامات بسوء معاملة العابرين من البلدين.

(تونس ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا