• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تجدد عقوداً مع مصر توفر إمدادات حتى أكتوبر المقبل

الكويت تطرح مناقصة عالمية لاستدراج عروض إنشاء مصفاة الزور النفطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

أعلن مسؤول في القطاع النفطي الكويتي أمس، أن بلاده ستطلق استدراج عروض لإنشاء مصفاة جديدة بمليارات الدولارات، في إطار مساعيها الرامية إلى تطوير القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني «سنطلق عملية استدراج عروض لإنشاء المصفاة الجديدة في مايو المقبل».

وأضاف العدساني في حديث مع الصحفيين على هامش منتدى نفط الخليج، الذي تستضيفه الكويت، إن «مشروعاً آخر بكلفة مليار دولار، في إطار تطوير تطوير النفط الثقيل في حقول الشمال، سيتم تلزيمه في وقت لاحق في أبريل».

وتقدر كلفة المصفاة الجديدة في الزور بـ 15 مليار دولار، ويفترض أن تبلغ قدرتها الإنتاجية 615 ألف برميل يومياً. ومشروع محطة الزور الشمالية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه هو أحد مشاريع خطة التنمية الرباعية في الكويت الممتدة من 2010 حتى 2014، وهو أول مشروع من نوعه في الكويت يقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص. ويهدف المشروع إلى إنتاج 1500 ميجاوات من الطاقة وتحلية المياه بطاقة 105 ملايين جالون يومياً.

ومن المقرر أن يتم إحالة مصفاة الشعيبة للتقاعد، بعد أن يتم تشغيل المصفاة الرابعة التي تعتزم الكويت بناءها في منطقة الزور. وذكر العدساني أمس، أن الكويت رفعت طاقة إنتاج النفط إلى 3.3 مليون برميل يومياً وتأمل الوصول إلى 3.5 مليون برميل في 2015.

وكان مسؤولون كويتيون قالوا في وقت سابق أن طاقة الإنتاج تتراوح بين 3.1 و3.2 مليون برميل يومياً. وقال العدساني، «رفعت الكويت طاقة الإنتاج إلى 3.3 مليون برميل يومياً. وستصل إلى 3.5 مليون برميل يومياً في 2015.» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا