• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جراء تراجع أسعار النفط

شركات طاقة في بحر الشمال تعاني تقلص الإنفاق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

ترجمة: حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

تقلص الإنفاق على مشاريع النفط والغاز الجديدة في بحر الشمال، بنحو الثلث خلال العام الجاري، حيث بدأت السيولة في النفاد بوتيرة لم تشهدها المنطقة منذ سبعينيات القرن الماضي. ويبدو مستقبل المملكة المتحدة غير مبشر كواحدة من الدول المنتجة للطاقة، حيث ترى جمعية مستخرجي النفط والغاز البريطانية التي تمثل القطاع البحري، أنه ربما ينجم عن ارتفاع التكاليف والرسوم الضريبية والانخفاض الكبير في أسعار النفط، وقف سريع لتشغيل حقول النفط والغاز القديمة.

ويقول مالكوم ويب، الرئيس التنفيذي للجمعية: «من المرجح اختفاء البنية التحتية الضرورية في حالة عدم توافر استثمارات مستدامة في الحقول القائمة والجديدة، ما يؤثر سلباً على مراكز الإنتاج في بحر الشمال. وربما تتعرض المنطقة لخسائر بالغة، إذا استمر تراجع الأسعار لسنتين أخريين».

وفي تقرير نشرته الجمعية مؤخراً، أن خمس إنتاج النفط في المملكة المتحدة وثلث الحقول، تتعرض للخسارة من منطلق السيولة، في حالة بيع البرميل بنحو 50 دولاراً. وعانى القطاع من تدفق السيولة في الاتجاه المعاكس بنحو 5,3 مليار جنيه استرليني خلال السنة الماضية، حيث تجاوزت تكاليف التسيير العائدات.

ومن المتوقع تراجع إنفاق رأس المال على الحقول الجديدة، لما بين 9,5 إلى 11,3 مليار جنيه استرليني خلال هذا العام، بالمقارنة مع 14,8 مليار جنيه في 2014، في حين من المرجح بلوغ الاستثمارات في المشاريع التي حصلت على إذن التنفيذ، نسبة متدنية تصل إلى 2,5 مليار جنيه بحلول 2018. واتفق ما توصل له التقرير، مع تحذيرات بين فان بيوردن مدير رويال دوتش شل، وبوب دودلي مدير بي بي، ومطالبتهما بخفض المعدلات الضريبية في الميزانية المقبلة، للمساعدة في وقف حالة التراجع التي سادت قطاعي الاستكشاف والإنتاج.

وانخفض إنتاج النفط والغاز البحريين في المملكة المتحدة، بنسبة قدرها 1,1% خلال السنة الماضية إلى ما يعادل 1,42 مليون برميل يومياً. وتعني صفقات الاستثمار التي أُبرمت قبل بداية مرحلة تراجع أسعار النفط، إمكانية بدء 15 حقلاً للإنتاج خلال هذا العام، وتعافي الإنتاج قبل أن يعود للتدهور في غضون العقد المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا