• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

من 1956 حتى 2004

تاريخ كأس آسيا.. الارتباك المستمر «كلمة السر» !!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

سيدني (الاتحاد)

لا يمكن الحديث عن أصل شيء ما، إلا بالعودة لتاريخه، وحتى نكون أكثر حيادية في تحليلنا لمسيرة كأس آسيا خلال 15 نسخة مضت، على مدى 59 عاماً، كان لابد من تقديم سرد لمسار البطولة من النسخة الأولى حتى النسخة الحالية.

وهو السرد الذي يكشف إلى أي مدى تأثرت البطولة من الأسلوب العشوائي في إدارتها، وعدم اتخاذ قرارات جادة لتطويرها، فيكفي أنها ظلت تقام بين 4 دول، وفي ظل مقاطعة عربية كاملة، طيلة 5 نسخ، وحتى بعد بدء مشاركة المنتخبات العربية وظهور أبطال جدد مثل العراق والكويت والسعودية، شهدت البطولة تخبطات أخرى وقرارات عشوائية حتى تم إطلاقها بقوة في 2004، وتم رفع عدد منتخباتها إلى 16 منتخباً، وتطبيق معايير أكثر احترافية في التنظيم على البطولة.

ضربة البداية

وقد انطلقت البطولة الأولى عام 1956، واستضافتها هونج كونج، وكانت وقتها تعد من أوائل البطولات القارية لكرة القدم، وكانت قد أقيمت بمشاركة 4 منتخبات فقط، وهي هونج كونج البلد المضيف، وكوريا الجنوبية، وفيتنام، ودولة الاحتلال الصهيوني، وقاطعت البلاد العربية والإسلامية البطولة، وفازت كوريا الجنوبية باللقب برصيد 3 مرات فوز وتعادل وهزيمة.

وأقيمت النسخة الثانية في كوريا الجنوبية عام 60، وأيضاً بمشاركة أربعة فرق، وبمقاطعة الدول العربية والإسلامية، بعد مشاركة دولة الاحتلال الصهيوني للمرة الثانية، إلى جانب الصين وفيتنام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا