الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مركز أبوظبي للأعمال يفعِّل نظام المفتش الإلكتروني للتراخيص التجارية

مركز أبوظبي للأعمال يفعِّل نظام المفتش الإلكتروني للتراخيص التجارية
27 مارس 2013 22:18
أبوظبي (الاتحاد) - أطلق مركز أبوظبي للأعمال، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، المرحلة الأولى من نظام المفتش الالكتروني، بهدف سرعة إنجاز التفتيش على النشاط التجاري من موقعه، عبر إرسال جميع البيانات والموافقات والاشتراطات المطلوبة والمطابقة للقوانين واللوائح الخاصة بممارسة النشاط التجاري على مستوى إمارة أبوظبي، إلكترونياً. وأوضح المركز، في بيان صحفي أمس، أن نظام المفتش الإلكتروني نفذ منذ شهر يناير الماضي أكثر من 3000 معاملة تفتيش، شملت طلبات إصدار تراخيص جديدة، ومعاملات التجديد، والمخالفات بحق المنشآت التي لا تطبق القوانين واللوائح الخاصة بممارسة النشاط التجاري على مستوى الإمارة. ويتيح نظام المفتش الإلكتروني تواصل جميع المفتشين بالمهام المسندة إليهم على مستوى الإمارة، حيث يقوم المفتش بتسجيل نتائج التفتيش ورصد المخالفات إلكترونياً من خلال الأجهزة المحمولة (آي باد)، إضافة إلى التواصل المرئي المباشر مع الإدارة أثناء تواجدهم في مواقع التفتيش، مما يسهم في الاستغناء عن جميع المعاملات الورقية بشكل نهائي. كما يتيح النظام الفرصة للمفتشين لإعداد التقارير الإحصائية والبيانية من خلال المعلومات المُدرجة، ليتم الإطلاع عليها من قبل أصحاب القرار، وتكون هذه التقارير على شكل رسوم بيانية وإحصائيات لجميع عمليات التفتيش. وقال محمد راشد الرميثي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية بالإنابة بالدائرة إن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في المنطقة، وتأتي في إطار حزمة الحوافز والتسهيلات التي تخدم العملاء، وتعمل الدائرة على توفيرها من خلال مركز أبوظبي للأعمال، الذي تم افتتاحه مع بداية شهر مارس. وأشار الرميثي إلى أن نظام المفتش الإلكتروني يهدف إلى تعزيز الدور الرقابي، حفاظاً على حقوق المستثمرين والمستهلكين، وعلى المظهر العام للإمارة، مؤكداً أن هذا النظام يسهم في رفع مستوى الأداء، وتحسين المظهر العام للإمارة بنسبة 90%، وتسريع نسبة إنجاز المعاملات بنسبة 98% من خلال رصد المخالفات وتوثيقها، وتحسين الرقابة الدورية على أداء المراقبين، وبما يسهم في رفع نسبة رضا المتعاملين وأصحاب المنشآت التجارية والمستهلكين بنسبة 92%. وأوضح أن مركز أبوظبي للأعمال يعكف حالياً على تطبيق نظام المفتش الإلكتروني على عدة مراحل، بهدف تغطية جميع مناطق الإمارة، من خلال زيادة عدد المفتشين خلال الفترة المقبلة ليصل إلى 100 مفتش، ولترتفع بذلك عدد المعاملات التي تتم عن طريق المفتش الإلكتروني إلى 1500 معاملة يومياً، بمعدل 15 معاملة لكل مفتش. من جهته، قال أحمد طارش القبيسي مدير إدارة الحماية التجارية بالإنابة بالدائرة إن آلية عمل نظام المفتش الإلكتروني تبدأ من إجراء طلب العميل استخراج رخصة تجارية أو تجديد رخصته، بحيث يقوم النظام بإدخال الطلب وإبلاغ المفتش المختص إلكترونياً ببيانات المنشأة، والإجراء المطلوب، وذلك لتنفيذ زيارة ميدانية للموقع فوراً. ويقوم مفتش مركز أبوظبي للأعمال على إثره بتسجيل ملاحظاته حول موقع المنشأة، وفق الاشتراطات المطلوبة، مع إمكانية التصوير عن طريق جهاز “آي باد”، ليتم بعد ذلك إدخال البيانات والمعلومات عبر النظام، وإرسالها الكترونياً من موقع المنشأة، وبعد استكمال متطلبات النشاط مرفوقة برسالة نصية قصيرة باللغتين العربية والانجليزية إلى صاحب المنشأة، تبلغه بنتيجة عملية التفتيش، إضافة إلى الخصائص الإضافية التي يوفرها النظام ومنها الخرائط وترميز المواقع. وكانت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي قد افتتحت مركز أبوظبي للأعمال، بنظام النافذة الواحدة الذي يقدم خدماته للشركات والمستثمرين ورجال الأعمال، بهدف خلق بيئة أعمال مثالية من شأنها أن تعزز من تنافسية إمارة أبوظبي في قطاع الأعمال، وجعلها مركز استقطاب وجذب للشركات والمؤسسات العالمية ويعزز موقعها الريادي في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©