• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ابتداء من أبريل وحتى يونيو

«بيئة أبوظبي» تمنع صيد أسماك البدح واستخدام شباك الغزل والسكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي عن حظر صيد وتسويق أسماك البدح ومنع استخدام شباك الغزل والسكار منعاً باتاً في مياه إمارة أبوظبي اعتبارا من أول أبريل وحتى أول يونيو، وذلك حفاظاً على الثروة السمكية وتنميتها بصورة مستدامة.

فيما سمحت الهيئة، بصفتها السلطة المحلية المختصة بإدارة مصائد الأسماك في إمارة أبوظبي، باستخدام الدفارة في المناطق التي تقع ضمن مسافة (3) أميال بحرية عن الجزر و(2) ميل بحري من الشاطئ شريطة ألا تقل فتحات عين الشبكة عن 10سم (4 بوصات). ودعت إلى الالتزام بالقرار الوزاري حيث يعاقب كل من يخالفه بموجب أحكام القانون الاتحادي رقم (23) لسنة 1999 في شأن استغلال وحماية وتنمية الموارد المائية الحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والقرارات المنفذة له. وأوضحت هيئة البيئة لـ «الاتحاد» بأن القرار يأتي في إطار جهود الجهات المعنية للمحافظة على أسماك البدح التي تتناقص أعدادها بشكل كبير حيث اتخذت الهيئة عدة إجراءات لحماية هذا النوع وضمان استغلاله بشكل مستدام.

ويذكر أن الفترة التي حددها القرار الوزاري لمنع صيد وتسويق أسماك (البدح) في جميع مناطق الصيد في إمارة أبوظبي تتزامن مع فترة ذروة تكاثره من كل عام. وتقوم الهيئة بتنفيذ هذا القرار بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الإمارة بما فيها جمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك التي تشرف على أسواق الإمارة. وأفادت الهيئة بوجود هذا النوع من الأسماك (Gerres longirostris) المعروف محليا باسم البدح في قيعان البحر الرملية أو الطينية بالقرب من الشعاب المرجانية.

البدح

أظهرت الدراسات التي أجريت على هذا النوع من الأسماك في أبوظبي بأن عمرها قد يصل إلى 7.4 سنة. وتتكاثر أسماك البدح خلال فترات الربيع والصيف في الفترة من أبريل إلى أغسطس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض