• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

التشخيص يعتمد على الوصف الدقيق للنوْبة وتخطيط الدماغ

«الصرع» لا يمنع صاحبه من الزواج وممارسة حياته الطبيعية.. لكن!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

هل فكر أحد منا ماذا يمكن أن يفعل إن تصادف وجود شخص يعاني الصرع في مكان العمل، أو المدرسة أو الجامعة، أو في أي مكان عام، أو في عرض الطريق، أو على الشاطئ، أو في الأسواق أو في أي مكان آخر. وفي أحيان كثيرة يتسبب ذلك - دون قصد - في إيقاع الأذى بالشخص المريض، أو عدم تقديم الإسعافات اللازمة، وقد يترتب على ذلك نتائج وخيمة؟.

شحنة

الدكتورة أماني علي سيف الزعابي، اختصاصية الباطنية وطب الأعصاب، في مستشفى زايد العسكري، ورئيس برنامج «البورد» العربي للأمراض الباطنية، تعرف الصرع بأنه: «حالة عصبية شائعة تسبب من وقت لآخر اختلالاً وقتياً في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ، نتيجة نشاط حاد وتفريغ للشحنة الكهربائية من بين الخلايا العصبية في المخ، مما ينتج عنه تشنجات وتقلصات عضلية لا إرادية، أو تصرفات غير اعتيادية مصحوبة عادة بفقدان الوعي. ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعي الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية، أو (الاضطرابات التشنجية). ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدي إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة.

الأسباب والأعراض

وتوجز أسباب الصرع، وتقول: «هناك مؤشرات تؤكد أن نسبة 5 إلى 10% من الحالات نتيجة عوامل وراثية، و40% نتيجة خلل في الدماغ، كالتشوهات، أو الأورام، أو السكتة الدماغية، أو نتيجة تناول أدوية معينة كمضادات الاكتئاب في بعض الأحيان. ويبقى السبب غامضاً عند نصف الحالات المصابة تقريباً. وهناك صرع عام لـ 30% من الحالات، وصرع جزئي لـ 70% الأخرى، والنوبات الجزئية أو البسيطة يكون فيها المريض على اتصال بالواقع، مع وجود مشكلات في الحواس كالشم والتذوق، ومشكلات في المعدة وإحساس بالخوف، ومدة النوبة تتراوح ما بين ثلاث ثوانٍ إلى ثلاث دقائق، أما في النوبة الجزئية المعقدة فنجد فقداناً للاتصال بالواقع، وصدور حركات غريبة من المريض كمضغ الفم، تتراوح أيضاً ما بين ثلاث ثوان إلى ثلاث دقائق، ويمكن للشحنات الكهربائية أن تنتشر وتؤدي إلى نوبة عامة، وفي النوبة العامة نجد أن المريض يفقد الوعي ويسقط على الأرض، ونلاحظ التشنج والتصلب العضلي العام مع إفرازات لعابية من الفم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا