الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

95% نسبة تشغيل «الطالب الإلكتروني» في أبوظبي

25 مايو 2010 01:12
أعلن مجلس أبوظبى للتعليم أمس نجاح خطته التنفيذية في تشغيل عدد من مشاريع تقنية المعلومات وفى مقدمتها مشروع الطالب الإلكتروني الذي يعتبر أحد المشاريع الرائدة على مستوى الدولة. وبلغت نسبة تشغيل المشروع حوالى 95 % في مدارس إمارة أبوظبى من دلما حتى سويحان والشويب والقوع والرويس، وخلال الفترة الماضية قام 5 آلاف مستخدم لنظام معلومات الطالب (ESIS) بإدخال بيانات حوالي 133 ألف طالب وطالبة يدرسون بمختلف المدارس الحكومية والمنازل ومراكز تعليم الكبار. ونظم المجلس أمس ورشة عمل لمديري ومديرات المدارس حول الأنظمة الإلكترونية وتطبيقاتها والتي تأتي ضمن المشاريع والمبادرات التقنية التي أطلقها المجلس، وتناولت الورشة تعريف المشاركين بمزايا نظام الطالب الإلكتروني، ونظم المعلومات الجغرافية، والبوابة الداخلية للمجلس، ومشروع تخطيط الموارد البشرية ERP. حضر الورشة في فندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي للعمليات المدرسية وعدد كبير من مديري المدارس وممثلي الهيئات الإدارية. وأكد معالي الدكتور مغير الخييلي ضرورة استثمار التكنولوجيا بالشكل الأمثل وبما يحقق طفرة نوعية ملموسة على مسيرة التعليم عامة وعلى عناصر العملية التعليمية بشكل خاص. وأكد ضرورة تعميم الفائدة على جميع حلقات وفئات التعليم تحقيقا للأهداف الاستراتيجية التي تبناها المجلس مشيرا إلى أهمية دور إدارات المدارس في نشر الثقافة التقنية في المجتمع الطلابي وتعريفهم بالأنظمة والمبادرات التقنية الجديدة وطريقة الاستفادة القصوى منها، فالتقنيات الحديثة في مجال تقنية المعلومات والاتصال تساعد في تنمية القدرة على التفكير والبرهنة وحل المشاكل، والتدرب على التعلم والإنتاج بعيدا عن الأنماط التقليدية للتعليم. وقدم وليد نسولى عرضا تفصيليا لنظام معلومات الطالب الإلكتروني (ESIS) الذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه مؤخرا بنجاح كبير على مستوى مختلف مناطق إمارة أبوظبي، حيث تم اطلاع الحضور على مميزات النظام في إدارة البيانات وتخزين المعلومات المتعلقة بسجلات الطلبة والوصول إليها في خطوات سهلة وبسيطة مما يسهل عملية تقييم النتائج الإجمالية للطلبة، ويطور من مسألة تحليل البيانات بما يدعم عملية اتخاذ القرار في الشأن التعليمي. كما تتيح تطبيقات البرنامج إمكانية الرصد اليومي لدرجات الطلبة وتسجيل الحضور والغياب، وقبول طلبات التسجيل ونقل البيانات إلكترونياً مما يقلل من استخدام الأوراق ويزيد من فعالية وكفاءة المعاملات الإدارية. وقدم الدكتور علاء الدين على عرضا حول نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الخاصة بالمجلس أبوظبي للتعليم والتي تمكن مستخدمي شبكة الإنترنت من البحث الإلكتروني الخاص بمواقع المدارس الحكومية والخاصة الموجودة في إمارة أبوظبي وحساب المسافات أو المساحات أو الإحداثيات بين مناطق مختلفة على الخريطة الجغرافية. كما يتميز النظام باحتوائه على أحدث الإحصائيات والتقارير ذات الصلة بأداء ومستوى الطلبة في مدارس الإمارة، الأمر الذي يساهم في إجراء دراسات ومقارنات بين نتائج وإحصائيات تلك المدارس مع نظيراتها في نفس المنطقة، بالإضافة إلى إصدار تقارير امتحان (EMSA) وإمكانية البحث عن أقرب المستشفيات و الصيدليات في محيط المدرسة. وتحدث رامى مغربى عن البوابة الإلكترونية الداخلية ADEC Web Portal وهي مبنية باستخدام تقنية مايكروسوفت شيربوينت 2007، حيث توفر البوابة الإلكترونية الداخلية الخدمات اللازمة لدعم الأعمال ومستخدمي الموقع مجموعة من الخدمات والمزايا التي تسهم في تحسين كفاءة العمل وتتيح الفرصة أمام جميع موظفي المجلس بالإضافة إلى موظفي المكاتب الإقليمية والهيئات التدريسية والإدارية بالمدارس إمكانية التصفح، كما تتميز البوابة الإلكترونية بقدرتها الفائقة على تخزين المعلومات والبيانات والمستندات والوثائق مع ضمان درجة عالية من الخصوصية والأمان. وشارك فراس التميمى بعرض علمي حول مشروع تخطيط الموارد المؤسسية ERP وإلقاء الضوء على الأنظمة والمزايا، حيث يخدم المشروع جميع الأنظمة التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم من خلال نظام مركزي للحلول الإدارية والمالية يعتمد على مركز بيانات موحد. ويتميز مشروع تخطيط الموارد البشرية بسلاسة، وفعالية من خلال شبكة الإنترنت ويوفر الوقت والمجهود في إجراءات الحصول على الإجازات وتحديث المعلومات الشخصية وإصدار الشهادات المتعلقة بالعمل مشيرا إلى وجود 15002 مستخدم لنظام الموارد المؤسسية، وإنجاز 57000 معاملة ذاتية خاصة بالموظفين من خلال هذا النظام، كما تم تدريب مديري المدارس على النظام لمدة 6 ساعات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©