• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تحقيق بشأن انضمام لاعب سابق في أرسنال لـ«داعش»

بريطانيا تواجه «خطراً غير مسبوق» من رعاياها المقاتلين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

حذر خبراء من أن بريطانيا ودولاً أخرى تواجه خطراً غير مسبوق يجعل الهجمات أمراً لا مفر منه، بعد عودة مواطنيها من القتال بجانب الجماعات المتطرفة في سوريا. في وقت بدأت فيه شرطة لندن تحقيقاً في مزاعم بشأن انضمام لاعب سابق بنادي ارسنال الإنجليزي لكرة القدم إلى الجماعات المتطرفة التي تقاتل القوات الحكومية السورية، بعد أن بث شريط فيديو دعا فيه المسلمين للسفر إلى سوريا والمشاركة في القتال.

وقالت صحيفة «اندبندانت أون صنداي» أمس، إن آلاف الأجانب، وبينهم مئات البريطانيين، يشاركون بالحرب السورية، ويكتسبون خبرات قتالية، ويقيمون صلات مع الجماعات المتطرفة، وسيسعون إلى تنفيذ هجمات ضد الغرب بعد عودتهم من هناك. وأضافت أن الرئيس السابق لقسم مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6)، ريتشارد باريت، أكد أن عدد البريطانيين الذين يشاركون بالقتال في سوريا يجعل من المستحيل مراقبتهم، وسيشكلون خطراً حقيقياً على المجتمع بعد عودتهم إلى بريطانيا. ونسبت الصحيفة إلى باريت، قوله إن اعتقال الأشخاص لمجرد عودتهم من سوريا هو رد فعل غير محسوب ومعاملة قاسية من قبل الشرطة البريطانية، من شأنها أن تخاطر بنشر التطرف بين الناس.

وأضاف باريت، أن الشرطة اعتقلت 16 شخصاً على الأقل بعد عودتهم من سوريا ولأسباب ربما تكون وجيهة، غير أن كيفية معاملة الناس هو المهم حقاً وهناك حاجة لإحداث توازن لتجنب إساءة معاملة الناس من ناحية، وعدم إغفال الأشخاص الذين يشكلون تهديداً أمنياً من ناحية أخرى. كما نقلت الصحيفة عن، رافائيلو بانتوتشي، الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة للدراسات الأمنية والدفاعية في لندن، قوله إن نوعاً من التهديد ضد المملكة المتحدة سيأتي من أرض المعركة في سوريا وصار أمراً لا مفر منه تقريباً، وتدعمه حقيقة أن أجهزة الأمن أحبطت مؤامرة واحدة على الأقل مرتبطة بسوريا.

من جهتها، قالت صحيفة «ميل أون صنداي» أمس، إن متطرفاً إسلامياً نشر فيديو على الانترنت زعم فيه أنه لعب لنادي أرسنال، وكان صديقاً للاعبين مشهورين بكرة القدم. وأضافت أن الشريط صور في سوريا ويظهر فيه رجل وهو يخفي وجهه ويحمل كلاشنكوف، ويعرف نفسه باسم «أبو عيسى الأندلسي»، ويدعو المسلمين في الغرب للانضمام للمقاتلين المتطرفين في سوريا وأشارت الصحيفة إلى أن موقع «فاي سيريا»، الذي نشر الفيديو، زعم أن الرجل جاء للندن من بلده الأصلي للعب مع نادي أرسنال ونشأ إلى جانب لاعبين مشهورين عالمياً، واعتنق أفكار التطرف في لندن منذ عامين، قبل أن يسافر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم ما يسمى «الدولة الإسلامية بالعراق والشام» المعروفة بـ«داعش». وأوضحت الصحيفة أن متحدثاً باسم نادي أرسنال أكد أن الأخير لم يتمكن من تحديد هوية الرجل من خلال مقاطع الفيديو المنشورة، ولا يملك أي سجل عن شخص يدعى أبو عيسى الأندلسي. (لندن - يو بي أي)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا