• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جمعة: الدعم الأميركي مشروط بتحقيق الأمن

تونس تعلن اعتقال 8 إرهابيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن وحدات الحرس بمدينة صفاقس، تمكنت من اعتقال 8 أشخاص وصفتهم بالإرهابيين التكفيريين كانوا يخططون لتنفيذ تفجيرات في البلاد. وقالت الوزارة في بيان، في صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس، إن عملية الاعتقال تمت عقب الانفجار الذي هز الليلة قبل الماضية مدينة صفاقس، والذي تبين أنه نجم عن عبوة يدوية كان المتطرفون بصدد تصنيعها.

وأوضحت أن وحدات الحرس توجهت إلى مكان الانفجار، حيث تم اعتقال عنصرين من التكفيريين، أحدهما أصيب بجروح، كما تمكنت في وقت لاحق من اعتقال بقية أعضاء الخلية الإرهابية التكفيرية. وأكدت الوزارة في بيانها أن التحقيقات الأولوية أثبتت أن هؤلاء الإرهابيين ينتمون إلى تنظيم أنصار الشريعة السلفي الجهادي المحظور، وأنهم كانوا يعدون لمخطط إرهابي يستهدف مؤسسات حيوية بمدينة صفاقس.

من جانب آخر، أقر رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة بأن الدعم الذي وعدت الإدارة الأميركية بتقديمه لتونس اقترن بجملة من الشروط التي يتعين توفيرها في هذه المرحلة الانتقالية، منها الأمن والاستقرار. وقال جمعة، في مؤتمر صحفي عقده أمس بمطار تونس قرطاج الدولي بعد عودته من أميركا، إنه لمس خلال هذه الزيارة دعماً كبيراً للتجربة التونسية، كما تعهدت أميركا بتقديم مساعدات مالية.

وأضاف أن زيارته للولايات المتحدة الأميركية حققت أهدافها، حيث «وقعنا اتفاقيات تتعلق بتنمية المناطق الداخلية، وتوفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى أننا تلقينا الكثير من الوعود بمزيد التعاون، لرفع التحديات الأمنية الوطنية والإقليمية من خلال دعم معدات وتجهيزات قوات الأمن التونسية». ولكنه أشار في المقابل إلى أن دعم أميركا لتونس على الصعيد الاقتصادي كان مشروطاً بضرورة تحقيق الأمن والاستقرار، وعدم صرف القروض في الاستهلاك. ولفت إلى أنه سيبدأ اليوم بإجراء سلسلة من اللقاءات مع الأحزاب السياسية لإطلاعهم على نتائج زيارته. (تونس - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا