الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان يطالب أميركا بتسليم جولن مقابل حرية قس معتقل

أردوغان يطالب أميركا بتسليم جولن مقابل حرية قس معتقل
22 ابريل 2018 09:01
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة، إلى تسليم رجل الدين فتح الله جولن، والذي تلقي أنقرة باللائمة عليه في انقلاب عام 2016، إذا أرادت واشنطن إطلاق سراح قس مسيحي أميركي مسجون في تركيا.
وقال أردوغان في تصريحات لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية الخاصة السبت،"إذا كنتم تريدون (اندرو) برونسون منا، فانظروا إلى الخطوات التي تم اتخاذها" مضيفا أنه يتوقع "المعاملة بالمثل" من الولايات المتحدة فيما يتعلق بمطالبهم بحرية القس اندرو برونسون.
يذكر أن برونسون اعتقل في تركيا عام 2016، ويحاكم لصلاته المزعومة بجماعات إرهابية حيث يسعى الادعاء العام لاستصدار حكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 35 عاما.
وقال أردوغان "ألا يمكنك تسليم هذا الرجل في إشارة إلى جولن، بناء على صفقة تبادل الأسرى؟"، مضيفا "إذا لم يكن هناك مثل هذا التبادل ، فأنا آسف"، مشيرا إلى أن الطلب الأميركي "غير قانوني".
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن برونسون "يتعرض للاضطهاد" ويجب أن يسمح له بالعودة إلى بلاده بعد فترة وجيزة من صدور حكم المحكمة بإبقاء القس في السجن مع استمرار محاكمته. ودعا نائب رئيس الولايات المتحدة مايك بنس بشكل منفصل إلى إطلاق سراحه.
ومن المقرر استئناف محاكمة برونسون في السابع من مايو.
ووقع 66 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي على رسالة، صدرت في 20 أبريل، تدعو أنقرة إلى إطلاق سراح برونسون.
وتنتظر تركيا أيضاً من اليونان تسليم جنود يشتبه في تورطهم في الانقلاب قبل أن تتمكن أنقرة من إطلاق سراح جنديين يونانيين كانا قد اعتقلا بعد عبورهما للحدود في مارس، حسبما قال أردوغان بشكل منفصل. ويواجه الجنديان اليونانيان اتهامات بالتجسس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©