• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

شكوى ارتفاع التكاليف يقابلها انتقاد معاملة الخدم (2-2)

الخلاف يستمر بين مكاتب الاستقدام والمستفيدين.. والجميع ينتظر العقد الموحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

تزداد وتيرة الخلاف بين جالبي العمالة المنزلية والمستفيدين منها إلى حد دفع الأخيرين إلى المطالبة بإلغاء مكاتب الاستقدام، في وقت ينتظر فيه الجميع «بصبر نافد» إصدار عقد موحد يتضمن بنوداً «تنصف جميع الأطراف»، بحسب ما روجت له قيادات شرطية قبل نحو عام.

تحقيق: تحرير الأمير وآمنة الكتبي

طالب سكان في مدينتي الشارقة وعجمان بإلغاء مكاتب استقدام الخدم، وجعل جلب العمالة من صلاحيات إدارات الإقامة بشكل مباشر، للتخلص مما سموه «تعنت» أصحاب المكاتب.

وأشار بعض المتضررين إلى وجود فروقات في الأسعار المحددة من قبل مكاتب استقدام الخدم، فيما يتعلق بالرسوم التي يتم فرضها على العميل والتي تصل إلى ألف درهم، وهو ما يستوجب فرض رقابة على هذه المكاتب وإيقاع غرامات وعقوبات بحق المتجاوزين، حماية للمستهلكين وللتصدي للمغالاة في الرسوم المفروضة.

وعزا أصحاب مكاتب استقدام الخدم ارتفاع وتفاوت الأسعار إلى اختلاف العمولة التي تفرضها كل دولة بحد ذاتها على العمالة التي توردها، بينما أقر بعض أصحاب المكاتب بأن الأسعار ترتفع بسبب تكفل المكتب بكل الأوراق الثبوتية والرسمية للخادمة.

أما المواطنون، فقد أكدوا أن مشاكل الخدم كثيرة ولا تحصى، ومنها ارتفاع أسعار استقدامهن والهروب ورفض العمل، مطالبين المسؤولين بسن قوانين تحمي المواطن من مغالاة التجار في الأسعار وتحدد رواتب ثابتة للعمالة وتضع ضوابط لمكاتب الخدم. ... المزيد

     
 

العدالة

العلاقة بين الخدم و الكفيل تحتاج الى ضوابط والى تخضع الدول التى يتم استقدم العمالة منها الى تعريف حقيقي بعادات وتقاليد الدولة وضرورة الاحترام فهذه الشعوب يفتقر اهلها الى الادب والاحترام وتقدير الافراد و السفارات تقف مع رعاياه حتى لو كانوا على خطا ولا يتم افهامهم قوانين العمل او كيفية التصرف وليس هناك شرط جزاي على العامل في حال الهروب او عدم اكمال المدة المتفق عليها في العقد لذلك يضيع حق الكفيل و يصبح مطالب بتذكرة العودة و الرواتب السؤال لماذا لا يتم ارجاع المبلغ الذى تم دفعه للاستقدم في حال الهروب و عدم اكمال المدة . - من الملاحظ عدم احترام القانون والحل تطبيق القانون بشكل صارم

ام سيف | 2014-04-07

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض