• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تصدرتها السرعة الزائدة بنسبة 75%

نصف مليون مخالفة مرورية بدبي خلال 60 يوماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

محمود خليل (دبي)

أظهرت إحصائية حديثة لشرطة دبي، أن عدد المخالفات المرورية التي تم تحريرها خلال 60 يوماً بالإمارة، بلغ قرابة نصف مليون مخالفة متنوعة تصدرتها السرعة الزائدة بنسبة 75%.

وبلغ عدد المخالفات المرورية التي تم تحريرها بدبي خلال شهري يناير وفبراير الماضيين 494 ألفًا و760 مخالفة بينها 80 ألفاً و96 مخالفة حضورية.

وأوضح العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بدبي، مخالفات السرعة الزائدة، تربعت على صدارة المخالفات المرورية بالإمارة بواقع 308 آلاف و690 مخالفة، مشدداً على أن السرعة الزائدة سبب رئيسي لوقوع الحوادث المرورية القاتلة، لافتاً إلى أن عدد مخالفات السرعة الزائدة التي تم تحريرها بدبي خلال شهرين فقط يعد كبيراً، معرباً عن دهشته إزاء ذلك رغم استمرار حملات التوعية وتحذير الجمهور من مخاطر السرعة.

وبين أن إدارة مرور دبي عكفت طيلة السنوات القليلة الماضية على تنظيم حملات مرورية متعددة تحذر فيها أفراد الجمهور من مخاطر السرعة الزائدة منوها إلى حملة “السرعة قاتلة” التي تكشف مباشرة للسائقين نماذج من الويلات التي تترتب على القيادة برعونة وتهور وسرعة زائدة. ولفت إلى أن الحملات التي تنظمها شرطة دبي في هذا الصدد لا تنحصر فقط على الجانب التوعوي للسائقين، بل تشمل تسيير دوريات مخصصة لمراقبة سرعات المركبات ومخالفة منها تلك التي تنتهك قوانين السلامة العامة، علاوة على حجز كل مركبة يقوم قائدها بقيادتها برعونة وتهور ويكون من شأن ذلك تعريض حياته وحياة الآخرين للخطر، مشدداً على أن إدارته لن تتوانى بملاحقة المتهورين الذين يقودون مركباتهم بطيش وتهور. وأوضح، أن مخالفات الوقوف في المكان الممنوع حلت في المرتبة الثانية بعد مخالفات السرعة الزائدة بواقع 26 ألفاً و552 مخالفة حل بعدها مخالفة عدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي بواقع 23 ألفاً و438 مخالفة، لتحتل مخالفة عرقلة حركة السير المرتبة الثالثة بواقع 22 ألفاً و33 مخالفة.

وقال: إن الإحصائيات سجلت 14 ألفاً و689 مخالفة عبور المشاة للطريق من غير الأماكن المخصصة للعبور إن وجدت، منوها إلى أن العدد الكبير من هذا النوع من المخالفات يفسر ارتفاع حوادث ووفيات الدهس في دبي خلال ذات الفترة، وقال: إن إدارته تراقب عن كثب حركة المشاة في مناطق سكن العمال لتنظيم هذا الأمر والحد من حوادث ووفيات الدهس.

وبين أنه تم خلال ذات الفترة تسجيل 149 مخالفة القيادة تحت تأثير الكحول، بالإضافة إلى تحرير 589 مخالفة قيادة مركبة برخصة قيادة منتهية، و4 آلاف و275 مخالفة، عدم تجديد ترخيص المركبة بعد انتهاء مدته.

وحول مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء قال: إن شهري يناير وفبراير سجلا ألفين و641 مخالفة من هذا النوع، فيما تم تحرير 10 آلاف و425 مخالفة عدم ترك مسافة كافية خلف المركبات الأمامية.

وبينت الإحصائيات أن مخالفات عدم ربط حزام الأمان بلغت خلال ستين يوما بإمارة دبي 8 آلاف و547 مخالفة، فيما تم تسجيل 8 آلاف و762 مخالفة انحراف مفاجئ للمركبة، والتي كانت تتسبب بوقوع عدد ملحوظ من الوفيات عن ذات الفترة العام الجاري. وسجلت دوريات المرور بدبي ألفين و528 مخالفة دخول الطريق قبل التأكد من خلوه، بالإضافة إلى ألفين و325 مخالفة عدم صلاحية الإطارات و589 مخالفة ترك المركبة بالطريق ومحركها دائر، و3 آلاف و706 مخالفات التجاوز من كتف الطريق و1721 مخالفة قيادة مركبة غير مؤمن عليها، و5 آلاف و476 مخالفة استخدام الهاتف النقال بواسطة اليد أثناء القيادة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض