• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الدفاع المدني» يعزز خدماته بوسائل إلكترونية العام الجاري

دراجة وخوذة ذكية لمراقبة أنظمة السلامة في مباني ومنشآت دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

شروق عوض (دبي)

تعزز إدارة الدفاع المدني بدبي خدماتها الذكية خلال العام الحالي بمجموعة الأدوات والعوامل التي تساهم في تطوير الأداء، لمراقبة أنظمة الحماية والسلامة بالمباني تشمل سيارة التفتيش الإلكتروني ووحدة للتصوير تضم دراجة ذكية، إضافة إلى كاميرات توضع في خوذة المفتش، ووسائل تقنية أخرى تؤكد الحرص على تحقيق السلامة في المباني والمنشآت، بحسب اللواء راشد ثاني المطروشي، قائد عام الدفاع المدني بالإنابة.

وأوضح المطروشي لـ «الاتحاد» أن التفتيش الذكي يوصف بأنه مراقبة أنظمة الحماية من الحريق والسلامة العامة في المباني والمنشآت، وعلى مدار الساعة، باستخدام التكنولوجيات الحديثة، وبالارتكاز إلى وجود بنية أساسية إلكترونية خاصة بالحماية من الحريق والسلامة العامة في تلك المباني والمنشآت.

وقال إنّ الدفاع المدني بدبي سيطلق مجموعة من 3 خدمات للتفتيش خلال العام الحالي تستند إلى الخدمة الذكية في العديد من المهام والوظائف، تتمثل الخدمة الأولى في سيارة التفتيش الإلكتروني الذكي التي تشكل غرفة عمليات تفتيش وقائي إلكتروني متكاملة، وتحتوي على «لاب توب» يتضمن نموذجاً إلكترونياً للتفتيش يُمَكِّن المفتش من تقييم مستوى السلامة في المبنى وفق معايير «كود الإمارات»، حيث يوثق ويصدّر بموجب ذلك مباشرة نموذجاً مطبوعاً من الطابعة الموجودة في السيارة و يتم تسليمه إلى مسؤول المبنى. وأشار إلى أنّ نتائج التفتيش تتضمن بيانات عدة أهمها ترخيص المبنى في حالة عدم وجود مخالفة، أو إشعار صاحب المبنى أو إنذاره أو مخالفته في حالة وجود مخالفات، كما تحتوي السيارة على جهاز الفحص الإلكتروني لأجهزة ومعدات الدفاع المدني في المباني والمنشآت للتأكد من مطابقتها للمواصفات الواردة في «كود الإمارات».

كاميرات قياس أداء المفتشين

وأوضح المطروشي أن الخدمة الذكية الثانية تتمثل في كاميرات قياس أداء المفتشين التي توضع في خوذة المفتش، وتوثق عملية التفتيش «فيديو» وترسل إلى إدارة التفتيش في الدفاع المدني جميع الإجراءات التي قام بها المفتش للتأكد من أنه قام بالمهام الموكلة إليه وفق المنهجيات المقررة في الدفاع المدني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض