• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«الكونجرس» يعتمد فصل «الجنوب» عن «الوسط» بالإجماع

آسياتتوحد وتدير ظهرها لترشح علي بن الحسينلرئاسة «الفيفا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

ملبورن (الاتحاد)

خلال اجتماع يعد الأسرع في تاريخ اجتماعات كونجرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لم يستغرق أكثر من 20 دقيقة، قدمت الاتحادات الآسيوية رسالة معبرة تعكس توحدها وانسجامها في المواقف بالتصويت على جدول الأعمال وتعديل بعض اللوائح في النظام الأساسي، أبرزها اعتماد خمس مناطق بالقارة بدلا من أربع بفصل منطقة الجنوب عن الوسط. وأظهرت الاتحادات الأهلية بالقارة الصفراء حالة من التفاهم والتقارب في وجهات النظر ساهمت في حسم الأجندة بالإجماع بصورة سلسة، حيث لم يعارض أي اتحاد القرارات المتخذة، ما دفع بالشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي إلى توجيه الشكر للاتحادات وتثمين الثقة المتبادلة، مشيداً بالأجواء التي أقيم فيها الاجتماع، وأدت لحسم التعديلات بسرعة كبيرة. وحضر الاجتماع غير العادي للاتحاد الآسيوي ممثلو 46 اتحاداً، وتغيب فقط الاتحاد السوري لكرة القدم، ومثل الوفد الإماراتي كل من محمد ثاني الرميثي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة دوري المحترفين وراشد الزعابي عضو مجلس الإدارة ومحمد عبد الله هزام الظاهري، الأمين العام بالوكالة.

وحظيت قضية ترشح الأمير علي بن الحسين لانتخابات الفيفا بالجانب الأكبر من المشاورات والمناقشات الجانبية، التي جرت بين ممثلي الوفود المشاركة في الكونجرس، وذلك قبل الاجتماع وبعده، وسادت حالة من التوافق حول تمسك الاتحادات الأهلية بالموقف الذي تم اعتماده خلال كونجرس البرازيل العام الماضي، وذلك بمساندة بلاتر على اعتبار مواقفه الداعمة للكرة الآسيوية، وانقسمت الاتحادات بين مؤيد علني وبصراحة كاملة لجوزيف بلاتر، وبين من يفضل عدم التصريح رسميا عن موقفه للإعلام حاليا، معتبراً أن الأمر محسوم بطبعه، وأنه لا داعي للكلام في ذلك من الآن. ويذكر أن الحديث عن ترشح الأمير أخذ أكبر حيز من تساؤلات الإعلاميين للوفود المشاركة في الكونجرس لمعرفة موقفهم من ذلك، وأظهر ممثلو القارة الآسيوية عدم تحمس لمساندة الأمير علي في انتخابات الفيفا، بل إن البعض طالبه بتوضيح موقفه وكشف المرتكزات التي دفعته لاتخاذ مثل هذا القرار المهم، وذلك حرصا على إبقاء القارة الآسيوية على موقف واحد وعدم إحداث شرخ جديد يعيد القارة إلى المرحلة الماضية، وبعث الكونجرس الآسيوي برسالة إلى الأمير علي تعكس موقفه الرافض للترشح للانتخابات، وكأنه أدار ظهره للقرار الذي اتخذه منفرداً.

سيناريو الاجتماع

وبدأ اجتماع الكونجرس بعرض شريط فيديو يبرز الأهداف التي دعا إليها رئيس الاتحاد من أجل تطوير اللعبة والارتقاء بها، ثم استعرض الأمين العام للاتحاد أليكس سوساي جدول الأعمال، وتم اختيار ثلاثة ممثلين لفرز الأصوات، وثلاثة آخرين لمراقبة سير الكونجرس، ثم ألقى الشيخ سلمان كلمة قصيرة رحب فيها بالحضور، مثمنا ما شاهده من تعاون جميع الاتحادات لخدمة اللعبة والارتقاء بها، كما أشار إلى أن الاتحاد القاري ينسق مع مختلف الجهات الدولية لحماية اللعبة مثل الإنتربول للتصدي لظاهرة المراهنات.

وأشاد سوساي كذلك بالتنظيم الجيد لبطولة أمم آسيا والتحضيرات الكبيرة لإنجاح الحدث، والتي لمسها لدى الاتحاد الأسترالي قبل انطلاقة البطولة، كما دعا الاتحادات إلى الاستمتاع بالعروض الفنية لنخبة من أبرز الاتحادات المشاركة في أمم آسيا 2015، متمنياً أن تزيد الإثارة أكثر في النسخة المقبلة عام 2019، بمشاركة 24 دولة في النهائيات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا