• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نصائح ضرورية لحماية خصوصيتك على الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 يوليو 2016

الاتحاد نت

من المهم أن يضمن المرء توفير الأمن الشخصي لنفسه خلال تصفحه الشبكة العنكبوتية، حتى ولو لم يكن يخش عمليات التجسس الصناعي، تلك التي دفعت مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة "فيس بوك" مؤخرا، لتغطية كاميرا حاسبه المحمول، وكذلك الميكروفون المزود به الحاسب، خلال التقاطه لصورة نشرها على الشبكة.

وفي هذا الإطار، نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية "دليلا" يتضمن عدة خطوات يمكن أن يتبعها مستخدم الإنترنت لحماية خصوصيته.

1 -  أمِنْ بريدك الإليكتروني:

يتيح Outlook وغيره من البرامج والمواقع، التي تقدم خدمات استضافة البريد الإلكتروني، الفرصة للمستخدم لتثبيت ما يمكن أن يُعرف بـ"شهادة أمن شخصية"، تتيح له تشفير رسائله بحيث لا تتسنى قراءتها، سوى للمتلقين الموثوق بهم فقط، كما يسمح للمرء بإضافة توقيع إلكتروني لرسائله لإثبات أنها مُرسلة من جانبه. ويمكن لكل منّا تحميل إحدى هذه الشهادات مجاناً من موقع comodo.com. ولكن تفعيلها يستلزم أن يكون من تراسلهم يستخدمون موقع الاستضافة نفسه، الذي يستضيف بريدك الإلكتروني.

2 - كن افتراضياً:

من شأن تشغيل المرء لبرامجه في بيئة عمل افتراضية، بدلا من أن يجري ذلك على "سطح المكتب" الخاص بحاسبه الآلي، أن يجعل من الصعب على الفيروسات التسلل إلى الحاسب. وحتى إذا ما حدث هذا التسلل خلال استخدام "البيئة الافتراضية"، فسيكون من اليسير على المستخدم إعادة البرنامج المصاب بالفيروس، إلى الوضع الذي كان عليه سابقا قبل مهاجمته. فإذا ما كنت بصدد تحميل برنامج تخشى من أن يكون ضارا بجهازك، يمكنك تنزيله على ما يُعرف بـ"جهاز افتراضي"، يتم الحصول عليه عبر برامج مخصصة لهذا الغرض، وذلك لحماية جهازك "الحقيقي" من أي مخاطر. ولكن هذا الأمر لا يشكل حلاً سحريا، فقد لا يؤدي لحمايتك من محاولات تسلل تستهدف الحصول على كلمات السر الخاصة بك، أو تفاصيل حساباتك المصرفية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا