• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

برعاية منصور بن زايد

«الوطنية للمؤهلات» تطلق اليوم دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

تنظم الهيئة الوطنية للمؤهلات اليوم، حفل إطلاق دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية في دولة الإمارات، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبحضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة جامعة زايد، ومعالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات.

ومن المقرر أن يعلن معالي صقر غباش الإطلاق الرسمي للدليل في قاعة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» بحرم جامعة زايد، بحضور كبار مسؤولي الجهات الشريكة الرئيسية في تطوير الدليل وكذلك مسؤولي الإرشاد المهني الطلابي وأقسام الموارد البشرية والتدريب.

ويعتبر الدليل أحد المنتجات المبتكرة لمبادرة «أبشر» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتهدف إلى زيادة أعداد الكوادر المواطنة في سوق العمل.

وتم تطوير الدليل برعاية كريمة من صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، وبمتابعة حثيثة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبدعم لا محدود من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. ويعتبر الدليل الأول من نوعه في الدولة وعلى مستوى منطقة الخليج وقد استلهمت فكرته من رؤية الإمارات 2021 التي تعتبر خريطة طريق وطنية، لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدولة لغاية عام 2021.

وبهذه المناسبة قال الدكتور ثاني المهيري المدير العام للهيئة الوطنية للمؤهلات يشكل الدليل الأداة الرئيسية لتقديم المشورة المهنية لطلبة المدارس والجامعات وتوجيههم نحو التخصصات المهنية والأكاديمية التي تؤهلهم للوظائف في سوق العمل بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للدولة وتحديد مساراتهم المهنية في مرحلة مبكرة تصل إلى ما قبل الجامعة، ويعتبر الدليل الأداة الإرشادية الوحيدة التي يمكن لجميع أولياء الأمور استخدامها في مناقشة مستقبل أبنائهم الوظيفي بشكل سيساهم في رفع الوعي بين أوساط المواطنين بأهمية مشاركتهم في سوق العمل لبناء اقتصاد وطني قوي.

وأضاف يأتي هذا المنتج المتميز والفريد من نوعه، نتيجة لجهود ومساهمات كبيرة قام بها أفراد وجهات رسمية ومؤسسات وطنية عديدة وهو منتج يستحق الثقة العالية وعلينا أن نفتخر به جميعا كإنجاز وطني. وقال إنه يتوفر حاليا نسخة من الدليل باللغة العربية وستتوفر نسخة منه باللغة الانجليزية في وقت لاحق من هذا العام كما سيكون للدليل صفحة إلكترونية ضمن موقع الهيئة الوطنية للمؤهلات وتحت مظلة موقع مبادرة أبشر بحيث يستطيع جميع أفراد المجتمع الحصول عليه في أي وقت ومكان. وأضاف كذلك تم تطوير الدليل بمشاركة قوية وفاعلة من عدد من الجهات الحكومية شملت وزارة شؤون الرئاسة والهيئة الوطنية للمؤهلات ووزارة العمل ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ومجلس أبوظبي للتوطين والمركز الوطني للوثائق والبحوث. ويستهدف الدليل فئات المستخدمين التالية: وهم مسؤولو الإرشاد المهني ومؤسسات التعليم والتدريب والمتعلمون وأولياء الأمور والجهات والهيئات التعليمية وأصحاب الأعمال والموظفون والقطاعات الاقتصادية والهيئات الحكومية ووكالات التوظيف ومديرو الموارد البشرية.

يذكر أن نتائج الأبحاث والدراسات الكثيرة التي تم إجراؤها أثناء مرحلة التحضير لإعداد هذا الدليل أفرزت تحديد خمسة قطاعات اقتصادية حيوية توفر فرص عمل للكوادر المواطنة في الدولة وهي مصادر الطاقة والإمداد والنقل والمرافق والبنية التحتية والبناء والتعمير والتصنيع، وستساهم هذه القطاعات في بناء قدرة الدولة على المنافسة الدولية والاستدامة الاقتصادية في المستقبل.

وتم كذلك تحديد 155عائلة وظيفية حيوية ومستدامة وجاذبة للكوادر المواطنة حيث تم تخصيص توصيف وظيفي لكل من هذه العائلات في الدليل، والتوصيف الوظيفي يشبه وصف مهام العمل ويتضمن حصر للواجبات الرئيسية والمؤهلات المطلوبة من الموظف وكذلك المعارف والمهارات والخبرات ومؤشرات الرواتب والآفاق المستقبلية لكل عائلة وظيفية. (أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض