السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الخلط بين الألوان عند الأطفال مرتبط بتطور المخ

18 سبتمبر 2009 23:44
اكتشفت باحثة أميركية في علم النفس سبب إصرار بعض الأطفال على تلوين الخيول باللون الأزرق والمروج باللون الأحمر. وأكدت الباحثة فانيسا سيمرينج من جامعة ويسكونسين بمدينة ماديسون الأميركية في دراستها التي تنشر نتائجها في عدد أكتوبر من مجلة «جيو» الألمانية أن لهذا الخلط الواضح بين الألوان علاقة بتطور المخ. وذهبت الباحثة في دراستها إلى أنه ليس بمقدور الأطفال من الجنسين قبل سن الخامسة الربط بين شكل أحد الأشياء ولونها والاحتفاظ بهذا الربط في المنطقة التي سمتها الباحثة «الذاكرة النشطة» بالمخ وذلك حسبما ذكرت مجلة جيو أمس في هامبورج. ولكي توضح سيمرينج الفرق بين إدراك أطفال المجموعات العمرية المختلفة للترابط بين ألوان الأشياء وشكلها، عرضت صورا ذات لون واحد أو لونين أو ثلاثة ألوان لنجوم ومثلثات لمدة ثانيتين على 28 طفلا في سن 4 و 5 سنوات و 28 متطوعا من البالغين. ثم قام فريق الباحثين تحت إشراف سيمرينج بعرض صور مماثلة على نفس المجموعات مع تغيير اللون الأصلي لهذه الأشياء ومكانها في نصف هذه الصور وجعل النصف الآخر من الصور مطابقا لأصل الأشياء. وكان على المشاركين في التجربة أن يقرروا ما إذا كان شيء ما قد تغير في الصورة أم لا. والنتيجة كانت أن استطاع البالغون والأطفال في سن 5 التعرف بوضوح إلى التغيرات التي طرأت على الصور. أما الأطفال في سن الرابعة فوجدوا صعوبات بالغة في الربط الصحيح بين الشكل واللون. واستنتج الباحثون من ذلك أن القدرة على الربط بين الشكل واللون تتطور متأخرا نسبيا لدى الأطفال. وأن الأطفال في سن الرابعة يتذكرون على سبيل المثال أنهم رأوا بطة وكرة وسيارة ويتذكرون أن هذه الأشياء كانت حمراء وزرقاء وصفراء ولكنهم لا يتذكرون أن البطة كانت زرقاء والكرة حمراء والسيارة صفراء. وبناء ذلك فإن الباحثين يرون أن تلوين الأطفال صورهم بألوان غير واقعية ينم عن عدم نضوج المخ لديهم وليس دليلا على أن الأطفال يتناولون قلم الألوان الأقرب والأفضل لأيديهم. وكان الباحثون قد عرضوا نتائج دراستهم من قبل خلال ملتقى علمي نهاية يوليو الماضي في أمستردام.
المصدر: هامبورج
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©