• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

شاب على طريق الابتكار

سعيد الحمادي: «عين القط» تمنع حوادث الضباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

خديجة الكثيري (أبوظبي)

تخرج بامتياز من كليات التقنية العليا ويعمل مهندساً في البترول

خديجة الكثيري (أبوظبي)

ظهرت ملامح الإبداع على سعيد الحمادي منذ أن كان طالبا في المدرسة، فكان يتولى إدارة الأنشطة والفعاليات المدرسية، فضلا عن ممارسة هواياته المتعددة خلال العطلات، وبالإضافة إلى كونه رئيس المجلس الطلابي، كان الحمادي يهتم كثيراً بالابتكار، إلى أن قرر أن يتخصص بدراسة الإدارة الهندسية، فتخرج بمعدل امتياز من كليات التقنية العليا، ليعمل مهندساً في البترول، وهناك وجد الحمادي الفرصة متاحة أمامه لإخراج أول اختراعاته للنور، وهي نظام يحد من حوادث الضباب باستخدام «عين القط».

عوامل مساعدة

يقول الحمادي: «كنت أحضر بشكل دائم ندوات ومحاضرات معنية بمجال التطوير والابتكار، سواء بالمجال الإداري وكيفية تطوير الشخصية والقيادة، أو في مجال الاختراع، فأغراني ذلك في أن أشغل نفسي بعمل ما يفيد المجتمع والوطن»، مضيفا «أنجزت أول اختراع لي يتعلق بحل مشكلة حوادث الضباب، والذي حاز إعجاب مسؤولين في جهات تم التواصل معها».

ويوضح «راودتني هذه الأفكار في بداية عام 2010، حيث كانت مأساة حادث الضباب بغنتوت، الذي حدث بالدولة في عام 2008، لا يزال يناقش بالأعلام والمجتمع، فحاولت الاستفادة من خبرتي كمهندس، إلى جانب استغلال المهارات التي تعلمتها بالدورات، وتوفقت في الوصول لاختراع يحل المشكلة جذرياً، حيث درست مشكلة حوادث الضباب، وتعمقت بدراسة المسببات والنتائج، وبحثت عن حلول متوافرة لهذه المشكلة بدول أخرى، ولكن لم أجد أي حل جذري حتى بأكثر الدول الغربية تطورا، فبحثت آراء خبراء مروريين بوزارة الداخلية للحادث، حيث حصروا المشكلة في نقاط محددة، وقمت بتصميم النظام بحيث يحل جميع نقاط الخلل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا