• الجمعة 25 جمادى الآخرة 1438هـ - 24 مارس 2017م

التلفزيون

نصائح تنظم علاقة الصغار بالتلفاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

جدل كبير دائماً ما يثار حول علاقة الطفل بجهاز التلفاز، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى درجة الإدمان، وباتت مشاهدة التلفاز ملاذاً مريحاً لدى بعض الأمهات كي تترك طفلها الصغير مندمجاً أمام شاشة التلفاز لفترات طويلة حتى تستطيع انجاز أعمالها المنزلية الأخرى.

هل مشاهدة التلفزيون تلحق الضرر بالطفل؟ أم أن هناك بعض التأثيرات الإيجابية، منها توسيع مدارك الطفل؟

الخبراء يحذرون من الانغماس الكلي للأطفال مع ما يقدمه التلفاز، وأنه ذلك يعوق نموهم، بسبب حرمانهم من الحركة والنشاط اللازمين لهم في هذه المرحلة من النمو؟ وهل يؤثر على جهازهم العصبي أم لا؟ فبعض الدراسات تشير إلى أن مشاهدة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين للتلفاز يعطل نموهم الدماغي، وتصاب أدمغتهم بكسل دماغي يجعلهم أقل استيعاباً من أقرانهم حتى وإن كانت البرامج التي يشاهدونها تعليمية، لذلك، يقدم الخبراء للأم «وصفة» من سبع نصائح تنظم علاقة طفلها بجهاز التلفاز، حتى تقلل من الآثار السلبية المحتملة:

◆اختاري البرنامج التلفزيوني المناسب لعمر طفلك، فالأطفال يحبون الألوان الفاتحة، والحركة، والصوت، كما أن الأطفال الصغار يميلون إلى القصص البسيطة، والأشياء التي تتناسب مع ظروف حياتهم المعيشية.

◆اختاري برامج تلفزيونية متنوعة، مثل برامج الرسوم المتحركة، أو برامج مسلية أخرى، فكل هذه البرامج وضعت خصيصاً للأطفال في سِنِّ الرابعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا