• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اللقب يضع نجم «السيتزن» خلف إيتو الأكثر فوزاً بالجائزة

توريه أفضل لاعب في القارة السمراء للعام الثالث على التوالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

محيي وردة (القاهرة) - فاز الإيفواري يايا توريه لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي والمنتخب الإيفواري، بلقب أفضل لاعب في القارة الأفريقية في الحفل الذي أقيم بمدينة لاجوس النيجيرية أمس الأول في النسخة الـ22، لحفل جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» الذي يقام بشكل سنوي.

وتأتي الجائزة التي نال 14 لاعباً فقط شرف التتويج بها منذ انطلاقها عام 1992 حتى العام الجاري، كأفضل وأقوى جوائز الحفل، حيث كان الغاني عبيدي بيليه هو أول فائز بها، والنيجيري نوانكو كانو أول من فاز بالجائزة مرتين في 1996 و1999، فيما يعد الكاميروني صامويل إيتو هو صاحب الرقم القياسي للفوز بها برصيد 4 جوائز في 2003 و2004 و2005 و2010، وهو أيضاً اللاعب الوحيد الذي توج بها 3 مرات متتالية، قبل أن يلحق به توريه، ويعتبر السنغالي الحاجي ضيوف أول من حصدها مرتين متتاليتين في 2001 و2002.

وتعد نيجيريا الدولة صاحبة أكبر عدد من اللاعبين المتوجين عبر لاعبيها، كانو وإيمانويل إيمونيكي ورشيدي ياكيني وفيكتور وايكبيبا، لكنها تتساوى مع الكاميرون في عدد مرات حصد الجوائز برصيد 5 جوائز لكل منهما، بينما رفع توريه رصيد بلاده من الفوز بالجائزة الأكبر إلى الرقم 5 لتتساوى مع نيجيريا والكاميرون.

وجاء فوز توريه المتوج بالجائزة في آخر عامين، بعد منافسة ساخنة مع مواطنه ديديه دروجبا، مهاجم جالطه سراي التركي، والنيجيري أوبي ميكيل لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي، فقد توج دروجبا (34 عاما) باللقب عامي 2006 و2009، فيما دخل أوبي ميكل (26 عاما) المنافسة الثلاثية على اللقب لأول مرة، بعد أن قاد بلاده إلى إحراز كأس الأمم الأفريقية 2013 في جنوب أفريقيا.

وهو الفوز الذي وضع توريه إلى جانب إيتو كثاني لاعب يحرز الجائزة 3 مرات، وثاني لاعب يحرزها 3 مرات متتالية. وقال توريه: «أشكر عائلتي على الدعم الكبير لي، وأهنئ جون ميكل أوبي الذي شاركني المنافسة».

وعلى صعيد جائزة أفضل لاعب داخل القارة، حافظ محمد أبوتريكة لاعب الأهلي المصري المعتزل، على جائزة أفضل لاعب محترف داخل القارة، بعد منافسة محتدمة من جانب مواطنه وزميله السابق بالنادي الأهلي أحمد فتحي، إضافة إلى النيجيري صنداي مبا لاعب الرينجرز النيجيري. وهي المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها أبو تريكة بهذا اللقب والثالثة بعد أن اختير ولأول مرة عام 2008. واسهم أبو تريكة في احتفاظ الأهلي بلقب بطل دوري أبطال أفريقيا، والذي اختير أفضل نادي لعام 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا