• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كشف عنها مؤخراً في معرض جنيف للسيارات

«آر 8».. سيدة الطرقات والحلبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

يحيى أبوسالم (دبي)

إذا كنت تعلم أن تقنيات الدفع الرباعي في عالم السيارات حكر على السيارات العالية أو تلك المنخفضة المخصصة لسباقات الراليات، فيمكن اليوم التأكد أن هذه التقنية لم تعد حكراً على هذا الفئة من السيارات، وأن بعض سيارات الصالون الرياضية تتباهي بقوة سياراتها وقدرتها العالية على الانطلاق بسرعات يصعب منافستها، أو الوصول إليها، وعلى رأسها جميعاً الجيل الجديد من سيارات أودي الألمانية العريقة من فئة «آر 8».

أسرع وأقوى

كشفت شركة أودي مؤخراً، خلال معرض جنيف للسيارات الماضي، عن أسرع وأقوى سياراتها الرياضية، فائقة القوة والأداء، متمثلة في الجيل الثاني من آر 8. والتي جاءت لتؤكد أن تقنيات الدفع الرباعي ليست حكراً على فئة معينة من السيارات، وأن سياراتها الجديدة بفضل محركها الوسطي ذي العشر أسطوانات، وتقنية quattroالمخصصة بالدفع الرباعي الدائم والحصرية بشركة أودي، وهيكلها الديناميكي خفيف الوزن وقدرتها الكاملة على التحكم بعزم الدوران. قادر على إنتاج قوة حصانية هائلة وإعطاء السيارة أداء غير مسبوق، جعلها سيدة الطرقات والحلبات من دون منافس.

وتأتي أودي الجديدة بمحرك سعة 5,2 ليتر، الذي يعمل بتقنية الحقن المباشر FSI، بنسختين: الأولى بقوة 540 حصاناً، والثانية بقوة 610 أحصنة. حيث يتسارع هذا المحرك من الثبات إلى 100 كم/س بغضون 3,2 ثانية فقط ويستمر حتى الوصول إلى 330 كم/س، وهي السرعة القصوى، مع عزم دوران أعظمي يقدر بـ6,500 دورة في الدقيقة ليكتسب بذلك صوتاً أكثر اعتداداً ووضوحاً. كما تعتمد السيارة الجديدة في حركتها، بالإضافة إلى تقنية quattroعلى علبة تروس S ترونيك بسبع سرعات مع توزيعٍ ذكي لعزم الدوران تبعاً لظروف القيادة، وفي الحالات القصوى يمكن أن ينتقل 100% من عزم الدوران إلى المحاور الأمامية أو الخلفية. ويتيح وضع الأداء الجديد في محرك أودي اختيار نظام معالجة ديناميكي يتكيف مع معامل الاحتكاك للطريق لتوفير استجابة عالية الأداء.

خفة ورشاقة

على الرغم من المعدات الإضافية في سيارة أودي R8 V10 plus وزيادة صلابتها إلا أنها تزن فارغةً 1,454 كجم، فقد فقدت 50 كجم مقارنة بسابقتها؛ ويضمن هيكلها المصنوع من الألمنيوم مع البلاستيك المقوى بألياف الكربون انخفاض الوزن والتوزيع الأمثل للحمولة على المحاور، ويفتح أبعاداً جديدةً فيما يتعلق بالوزن، والصلابة والاستجابة للحوادث. كما تعمل تقنية الديناميكيا الهوائية على تعزيز القوة في أسفل السيارة مما يمنحها ثباتاً أكثر، في حين يوضح اثنان من أنظمة التعليق على شكل عظم الترقوة مدى قرب سيارة أودي R8 الجديدة من سيارات السباق.

ويأتي تصميم أودي الجديدة بطابع رياضي مميز، فالمصابيح الأمامية تعمل بتقنية الديودات الباعثة للضوء LEDكاشفةً مجالاً كبيراً للرؤيا ما يعزز السلامة، بالإضافة إلى شعاع ليزر قوي اختياري بجانب المصابيح الأمامية يقدم رؤيةً موسعةً وأكثر سطوعاً للطريق. كما صممت حجرة القيادة الجديدة في أودي بشكل مشابه لسيارات السباق واعتمدت شاشات العرض الرقمية، فعجلة القيادة تحوي مجموعة من الأزرار، المسماة بالأقمار، تتحكم في أهم ضوابط السيارة بما فيها تكييف الهواء بالإضافة إلى نظام الملاحة القياسي MMIالمزود بشاشة MMIقياسية لسهولة التشغيل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا