• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أكدت أن الدول العربية تواجه تحديات في التنمية البشرية

«أوابك»: زيادة السكان ترفع استهلاك الطاقة والبطالة وتضغط على البنية التحتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

أكدت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» أن الدول العربية تواجه تحديات حقيقية في مجال التنمية البشرية ناتجة عن الزيادة المستمرة والسريعة في عدد السكان.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن «أوابك» في افتتاحية نشرتها الشهرية في عددها الأخير، أن زيادة عدد السكان تنتج عنها زيادة في معدلات استهلاك الطاقة، والضغط على البنية التحتية، وارتفاع معدلات البطالة، وتراجع مستوى التعليم وزيادة نسبة الأمية في بعض الدول.

ولفتت إلى أن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2012 يصنف الدول العربية ضمن الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة، وهو ما يبين مدى الحاجة لإعادة رسم السياسات السكانية والتعليمية في الدول العربية.

وأشارت «أوابك» إلى أن الصناعة البترولية تحظى بأهمية كبرى في اقتصادات الدول العربية وتعد عاملاً مشتركاً ومؤثراً على جميع القطاعات الاقتصادية، وتنبع أهميتها لاعتبارها عامل جذب رئيسي للكوادر البشرية العربية وهي مسألة ذات أبعاد اقتصادية.

وأوضحت أن أحد التقارير الصادرة عن منظمة العمل الدولية يشير إلى أن كل وظيفة جديدة في مجال الإنتاج أو التكرير تنتج عنها تهيئة عدة فرص وظيفية جديدة غير مباشرة في مجالات بترولية أخرى.

وأضافت أن الصناعة البترولية تتميز كونها ذات طابع دولي وانتشار جغرافي واسع، وتتطلب توفر رؤوس أموال ضخمة، وتعتمد على تكنولوجيا حديثة في جميع مراحل الصناعة من الاستكشاف والإنتاج، مروراً بالصناعات البترولية الوسيطة واللاحقة حتى وصول المنتج إلى المستهلك النهائي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا