• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اليوان يهبط لأدنى مستوى في خمس سنوات ونصف سنة أمام الدولار

قطاع الخدمات في الصين يقفز لأعلى مستوى خلال 11 شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 يوليو 2016

بكين (رويترز)

أظهر مسح غير رسمي أمس، أن نشاط قطاع الخدمات في الصين قفز إلى أعلى مستوى في 11 شهراً في يونيو في تباين مع قطاع التصنيع الذي يعاني صعوبات، وهو اتجاه إذا استمر سيشير إلى أن بكين تحقق نجاحاً في إعادة موازنة الاقتصاد.

لكن مؤشراً مجمعاً لنشاط الخدمات والتصنيع هبط إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر، مما يبرز أن نمو قطاع الخدمات ربما أنه غير قادر على التعويض عن تراجع طال أمده في الاقتصاد الصناعي دفع النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى أدنى مستوياته في 25 عاماً.

وارتفع مؤشر كايشين/‏ماركت لمديري المشتريات بقطاع الخدمات إلى 52,7 نقطة من 51,2 في مايو. ويفصل مستوى 50 بين النمو والانكماش في النشاط على أساس شهري. ونما النشاط الجديد بأسرع وتيرة منذ يوليو تموز 2015، مما دفع شركات الخدمات لتوظيف المزيد من العمال للشهر الثالث على التوالي رغم أن معدل خلق الوظائف كان متوسطاً.

وتعول بكين على قطاع خدمات قوي لتعزيز الاقتصاد مع تحوله نحو استهلاك أقوى وتقليل الاعتماد على صادرات الصناعات الثقيلة والتحويلية. لكن على الرغم من قوة قطاع الخدمات فإن مؤشر كايشين/‏ماركت المجمع لمديري المشتريات، والذي يشمل نشاط التصنيع والخدمات كليهما، تراجع إلى 50,3 في يونيو من 50,5 في مايو. ويعزز هذا القلق من أن القوة في الخدمات لن تكون كافية لدعم النمو إذا واصل قطاع التصنيع التراجع. من ناحية أخرى، واصل اليوان خسائره أمام الدولار لرابع جلسة أمس، ليلامس أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف سنة، ويثير قلقاً بين المتعاملين من أن البنك المركزي يسمح للعملة الصينية بمزيد من الانخفاض. وحدد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) متوسط سعر العملة عند 6.6594 يوان مقابل الدولار الأميركي قبيل فتح السوق، منخفضاً 0.18% من المتوسط السابق البالغ 6.6472 يوان.

والمتوسط الذي حدده البنك المركزي اليوم هو الأدنى منذ ديسمبر 2010. وبلغ سعر اليوان عند الفتح في سوق المعاملات الفورية 6.6646 مقابل الدولار، وسجل 6.6693 في منتصف جلسة التداول، متراجعاً 0.06% عن مستوى الإغلاق السابق.

وقال البنك المركزي يوم الاثنين: إنه سيستخدم أدوات متنوعة للسياسة النقدية للحفاظ على سيولة مناسبة ونمو معقول للائتمان والتمويل الاجتماعي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا