الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مسجد متنقل يتيح للمصلين تحدي عقبات الازدحام المروري

5 يوليو 2016 17:26
يواجه اندونيسيون كثيرون صعوبات في الالتزام بمواعيد الصلاة بسبب أزمة الاختناق المروري المستشرية في جاكرتا... غير أن هذه المشكلة في طريقها إلى الحل بفضل "مسجد متنقل" يجوب شوارع العاصمة للسماح للمصلين بأداء فرائضهم أينما وجدوا.
 
فعند نداء المؤذن، كان سوتيكنو يجد نفسه أمام المعضلة عينها: إذ إنه كلما أراد التنقل بسيارته لاصطحاب زوجته، كان دائما يفوت عليه موعد الصلاة بسبب الزحمة في شوارع جاكرتا... لكن بات في إمكانه الآن إنجاز الأمرين معا بفضل "المسجد المتنقل".
 
هذا المشروع الجديد هو عبارة عن شاحنة صغيرة تم استصلاحها لتصبح مصلى، وهي تجوب شوارع العاصمة الاندونيسية منذ مطلع شهر رمضان لتمكين الراغبين في الصلاة خلال تنقلاتهم على غرار سوتيكنو من أداء فرائضهم في هذا البلد الذي يشكل أكبر البلدان المسلمة في العالم لناحية التعداد السكاني.
 
ويتوقف هذا المسجد المتجول في أماكن مكتظة عادة ما تستضيف أحداثا رياضية أو مهرجانات على سبيل المثال.
 وفي أوقات الصلاة، تفتح الأبواب الجانبية للمركبة لتقام عليها منصة صغيرة ليلقي الإمام خطبته منها، كما توزع ملابس خاصة للنساء.
 
وأمام الشاحنة الصغيرة، يفرش سجاد الصلاة على مساحة يمكنها استقبال ما يصل إلى مئة مصل. كذلك في إمكان البعض الصلاة في داخل المركبة المجهزة بمغاسل للوضوء.
 
ويمثل وصول المسجد المتنقل وتوقفه بين مدرج رياضي ومراكز تجارية نبأ سارا لسوتيكنو إذ في إمكانه أداء صلاة العصر.
 
ويقول هذا الموظف في أحد المكاتب "كان يفترض علي الذهاب إلى المسجد الواقع في منطقة بعيدة. لكن عندما رأيت ذلك، ركنت سيارتي وصليت هنا. هذا الأمر يسمح لي بكسب الوقت والذهاب لاصطحاب زوجتي في وقت أسرع" في العاصمة التي تضم عشرة ملايين نسمة.
 
ويقدم المسجد المتنقل خدماته بين الثالثة بعد الظهر والسابعة مساء، وهي ساعات يترك فيها ملايين الأشخاص وسط المدينة متجهين إلى الضواحي.
 
وخلال شهر رمضان، يوزع المسجد المتنقل أيضا حصصا غذائية صغيرة عند الإفطار.
 
وظهر أول مسجد متنقل في اندونيسيا من قبل في مدينة باندونغ في جنوب غرب العاصمة على جزيرة جاوة. هذا المشروع الذي يتيح أداء الصلاة في 50 موقعا مختلفا، يلقى إقبالا كبيرا في هذا البلد.
 
وتأمل المؤسسة في تحقيق نجاح أكبر للشاحنة الخضراء والبيضاء في جاكرتا والتي تفوق بحجمها تلك الموجودة في باندونغ.
 
ويضم هذا الأرخبيل، الواقع في جنوب شرق آسيا، حوالى 800 ألف مسجد تتركز بجزء كبير منها في جاكرتا والمدن الكبرى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©